كتل بكردستان العراق ترفض نتائج الانتخابات
آخر تحديث: 2018/5/15 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/15 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/1 هـ

كتل بكردستان العراق ترفض نتائج الانتخابات

حراسة أمام مقر حركة التغيير المعارضة في السليمانية بكردستان العراق (رويترز)
حراسة أمام مقر حركة التغيير المعارضة في السليمانية بكردستان العراق (رويترز)

أعلنت خمس كتل برلمانية في إقليم كردستان العراق رفضها نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت السبت الماضي في عموم العراق بسبب ما وصفتها بعمليات التزوير.

واتهمت هذه الكتل الحزبين الرئيسيين في الإقليم -وهما الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني- بذلك.

وحذر عضو كتلة حركة التغيير برزو زياد خلال مؤتمر صحفي حضره ممثلون عن الحزب الشيوعي والأحزاب الإسلامية الثلاثة في الإقليم من مغبة هذا التزوير، مجددا المطالبة بإعادة الانتخابات في كردستان العراق ومحافظة كركوك.

وقال إن ما جرى لم يكن انتخابات، بل هو مهزلة واستخفاف بالشعب، معظم المواطنين لم يشاركوا في هذه الانتخابات لأنهم يعلمون مسبقا أن التزوير سيطغى عليها، ونحن نحذر المزورين من أن هذا الشعب اليوم أو غدا سيقطع أياديهم وأرجلهم ويجعلهم يدفعون الثمن.

ائتلاف "سائرون" بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر يتجه نحو تصدر سباق الانتخابات البرلمانية بعد فرز 91% من الأصوات في 16 من 18 محافظة عراقية

إلغاء النتائج
وقبل يومين طالب إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية العراقي رئيس ائتلاف الوطنية الانتخابي بإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية وتحويل الحكومة الحالية إلى حكومة تصريف أعمال بسبب الخروق وتدني مستوى المشاركة.

وقال ائتلاف علاوي في بيان إنه اتخذ هذا الموقف بسبب "عزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات بشكل واسع، وانتشار أعمال العنف والتزوير والتضليل، بالإضافة لضبابية الإجراءات التي اتخذتها مفوضية الانتخابات في التصويت الإلكتروني". 

يأتي ذلك بينما دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كل الكتل السياسية إلى احترام نتائج الانتخابات البرلمانية، وأعرب عن استعداده للتحالف مع الفائزين.

وقال العبادي في خطاب تلفزيوني أمس الاثنين إنه مستعد للعمل والتعاون مع الكتل من أجل تشكيل أقوى حكومة للعراق خالية من الفساد.

يشار إلى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قد أعلنت أن ائتلاف "سائرون" بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر يتجه نحو تصدر سباق الانتخابات البرلمانية بعد فرز 91% من الأصوات في 16 من 18 محافظة عراقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات