تكتل سوداني جديد يدعو للانسحاب من اليمن
آخر تحديث: 2018/5/16 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/16 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/2 هـ

تكتل سوداني جديد يدعو للانسحاب من اليمن

مؤتمر صحفي لإعلان تشكيل تحالف "قوى الاصطفاف الوطني" (الجزيرة نت)
مؤتمر صحفي لإعلان تشكيل تحالف "قوى الاصطفاف الوطني" (الجزيرة نت)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

دعا تحالف جديد أطلق على نفسه اسم "قوى الاصطفاف الوطني" الحكومة السودانية إلى سحب قواتها المشاركة في التحالف العربي باليمن فورا، كما قدم ملاحظات لتفعيل وثيقة الحوار الوطني.

وكشف تحالف "قوى الاصطفاف الوطني" عن تقديمه مذكرة للرئيس السوداني عمر البشير ورئاسة البرلمان، تطالب بسحب القوات السودانية في اليمن على الفور ودون تلكؤ.

وتأتي الدعوة وسط دعوات مماثلة تنادي بسحب القوات السودانية بعد الكشف عن فقدانها عددا من عناصرها في الحرب ضد الحوثيين.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، قال رئيس حزب حركة الإصلاح الآن غازي صلاح الدين الذي أسندت إليه رئاسة التحالف، إن المذكرة تضمنت أيضا مجموعة من ملاحظات أحزاب سياسية حول إنفاذ وثيقة الحوار الوطني التي وقعت عليها في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

واتهم محمد عيسي عليو الأمين العام للتحالف الذي يضم 15 حزبا سياسيا، الحكومة بتهميش الأحزاب المتحالفة معها وفق مقتضيات الحوار الوطني الذي جاء بحكومة الوفاق الوطني، وذلك في قضايا أهمها الميزانية العامة للبلاد والتعديل الوزاري الجديد، فضلا عن المشاركة في حرب اليمن رغم رفض تلك الأحزاب. 

وأعلن الرئيس السوداني أمس الاثنين تعديلا وزاريا تضمن تبديل ثمانية وزراء وعشرة ولاة، دون أن يكون بينهم ممثل للأحزاب التي تشكل مع حزبه حكومة الوفاق الوطني الحالية. 

وبرر عليو تكوين تحالف قوى الاصطفاف الوطني بوجود "واقع مأزوم في الدولة"، مستنكرا في الوقت ذاته عدم التزام حزب المؤتمر الوطني الحاكم بما ورد في وثيقة الحوار بشأن قضايا الحريات والاقتصاد وتهيئة المناخ السياسي لتحقيق وحدة الصف الوطني.

المصدر : الجزيرة