"انتفاضة المترو" بمصر.. حبس عشرة بتهمة التجمهر
آخر تحديث: 2018/5/14 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: عدة جرحى إثر اصطدام سيارة بحاجز قرب مقر البرلمان البريطاني في لندن واعتقال قائدها
آخر تحديث: 2018/5/14 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/29 هـ

"انتفاضة المترو" بمصر.. حبس عشرة بتهمة التجمهر

زيادة أسعار تذاكر المترو استفزت كثيرا من المصريين (الجزيرة)
زيادة أسعار تذاكر المترو استفزت كثيرا من المصريين (الجزيرة)

أمرت النيابة العامة في مصر بحبس عشرة أشخاص بينهم ثلاث نساء على ذمة التحقيق على خلفية الاحتجاجات الشعبية النادرة التي شهدتها محطات مترو الأنفاق أمس الأول السبت، رفضا لزيادة أسعار التذاكر لهذا المرفق الحيوي في العاصمة القاهرة.

وقال مصدر قضائي إن نيابة منطقة حلوان (جنوب القاهرة) أمرت بحبس الأشخاص العشرة لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق بتهمة الاشتراك في مظاهرة "من شأنها الإخلال بالأمن العام وتعطيل مرفق عام والتجمهر في محطة مترو حلوان".

وقالت محاميتهم فاطمة سراج من "مؤسسة حرية الفكر والتعبير" إن المعتقلين العشرة قد يواجهون السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات إذا أدينوا بالتهم الموجهة إليهم.

وكانت مصادر أمنية قالت إن الشرطة اعتقلت 22 شخصا على الأقل خلال تلك الاحتجاجات التي وصفتها بـ"المحدودة والمتفرقة" في عدد من محطات المترو يوم السبت، وأضافت أنه أفرج عن أغلبهم في وقت لاحق.

انتشار أمني
وعززت السلطات الوجود الأمني داخل محطات المترو وخارجها أمس الأحد. وقال شهود إن عربات تعج بقوات "الأمن المركزي" كانت تقف خارج محطات عدة في وسط القاهرة، في حين انتشرت عناصر الشرطة بكثافة داخل المحطات.

وقال موقع "رصد" الإخباري المصري إن ضباط "العمليات الخاصة" وقوات "التدخل السريع" وفرقا قتالية انتشروا أمام أجهزة إصدار تذاكر الركوب وعلى أرصفة المحطات.

وأضاف الموقع أن ردود فعل المواطنين الغاضبين على زيادة أسعار التذاكر قد انحسرت أمس على ما يبدو بسبب "التشديد الأمني وسياسة الترهيب، لكن ركابا لجؤوا إلى التحايل والقفز من فوق ماكينات التذاكر في حال غياب الأمن عن محطات فرعية، مستغلين تعطل أغلب هذه الماكينات".

وأثار قرار زيادة أسعار المترو غضبا واسعا، إذ يستخدمه أكثر من ثلاثة ملايين مصري. وبموجب القرار الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي، ارتفع سعر التذكرة من جنيهين (0.11 دولار)، وأصبحت التسعيرة تصاعدية من ثلاثة جنيهات (0.17 دولار) لتسع محطات، إلى خمسة جنيهات (0.28 دولار) لـ 16 محطة، وسبعة جنيهات (0.39) لأكثر من 16 محطة.

المصدر : الجزيرة + وكالات