تركيا توسع ملاحقة المسلحين الأكراد إلى العراق

Turkish soldier ride armoured vehicles near the Habur crossing gate between Turkey and Iraq during a military drill on September 27, 2017 in the Silopi district, southeast Turkey. Iraqi soldiers on September 26 took part in a Turkish military drill close to the Iraqi border on Tuesday, an AFP photographer said, a day after Iraq's Kurdish region held a vote on independence. / AFP PHOTO / ILYAS AKENGIN (Photo credit should read ILYAS AKENGIN/AFP/Getty Images)
تدريبات سابقة لقوات تركية قرب الحدود العراقية (غيتي)

نقل مراسل الجزيرة -عن مسؤول عراقي بمحافظة أربيل– أن الجيش التركي توغل خلال 24 ساعة بعمق ستة كيلومترات أخرى في الأراضي العراقية، بعد توغله 15 كيلومترا في وقت سابق، وذلك في إطار حملته ضد المسلحين الأكراد في سوريا والعراق.

وأشار المسؤول العراقي إلى أن الجيش التركي في توغل مستمر، وأنه يقوم بتجهيز مواقع عسكرية له في قمم الجبال التابعة لناحية سيدكان الحدودية، وتقوم الطائرات والمدفعية التركية بقصف هذه المواقع بكثافة قبل التقدم نحوها.

وبحسب المسؤول العراقي، فإن هذه العمليات تتم دون مواجهة من قبل مسلحي "حزب العمال" الذين سبق وأن تحصنوا في هذه المواقع.

من جهته، أعلن الجيش التركي اليوم السبت عن مقتل ستة عناصر من حزب العمال الكردستاني خلال عملية جوية شمالي العراق.

وقال بيان صادر عن رئاسة الأركان العامة التركية إن مقاتلاتها شنت عملية جوية على مواقع المسلحين الأكراد في منطقة هاركوك.

وكان الجانب التركي قد أعلن سابقاً أنه سيقوم بعملية عسكرية باتجاه "جبل قنديل" في المثلث الحدودي بين العراق وإيران وتركيا، وذلك لتعقب العمال الكردستاني.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستنفذ "كل ما هو ضروري" إذا فشلت الحملة العراقية ضد المسلحين، مما يشير لاحتمال تنفيذ الجيش التركي عملية مباشرة هناك.

وتنفذ القوات التركية حاليا عملية عسكرية شاملة في منطقة عفرين شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة امتدادا للعمال الكردستاني.

يُذكر أن حزب العمال -الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية- يشن تمردا بمنطقة جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكردية منذ ثلاثة عقود مما أسفر عن سقوط نحو أربعين ألف قتيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات