50 دولة بمناظرات قطر للمدارس 2018

مناظرات قطر- مناظرو اليوم.. قادة المستقبل
المناظرات شهدت مشاركة ثماني دول جديدة هذا العام (الجزيرة)
انطلقت صباح اليوم السبت فعاليات النسخة الرابعة من البطولة الدولية لمناظرات قطر للمدارس باللغة العربية، وذلك بمشاركة من خمسين دولة.

وتهدف هذه البطولة -حسب مركز مناظرات قطر الذي ينظمها- إلى "نشر ثقافة الحوار البناء بين طلبة الثقافات المختلفة" عبر إتاحة منصة تتلاحم من خلالها "الروابط والصلات التعليمية والثقافية بين الدول المشاركة" وتتاح عبرها "الفرص لتقوية وتوثيق العلاقات الأخوية وتبادل الخبرات بين الشباب من الناطقين بالعربية وبغيرها".

ولا يبدو -حسب المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر د. حياة عبد الله معرفي- أن الحصار الذي تفرضه أربع دول على دولة قطر قد أثر سلبا في هذه التظاهرة الدورية، وإنما "كان منطلقاً للأعلى وسلماً للبطولة، وتخطينا من خلاله وتجاوزنا الحدود بعدد يفوق الأعوام السابقة من حيث المشاركين كأفراد وكدول، مما يؤكد على أن العالم لا يقتصر على أربع دول حاصرت نفسها وشعوبها وحرمتها من التمثيل في مثل هذه المحافل الدولية".

وشددت د. معرفي على أن المناظرة دعوة للجلوس على طاولة الحوار وإيجاد حلول للاختلافات قبل أن تتحول إلى خلافات، وأن أهم ما يميز البطولة عن الأعوام الماضية مشاركة 35 دولة من الناطقين بغير العربية على الرغم من أزمة الحصار.

‪بعض الفرق المشاركة بالمناظرات‬ بعض الفرق المشاركة بالمناظرات (الجزيرة)
‪بعض الفرق المشاركة بالمناظرات‬ بعض الفرق المشاركة بالمناظرات (الجزيرة)

وتشارك في الدورة الحالية ثماني دول لأول مرة وهي: روسيا وكوسوفو وإسبانيا وتايلند وصربيا وألبانيا وبولندا وقرغيزستان.

وتتزامن البطولة مع احتفالية المركز بمرور عشر سنوات على تأسيسه بهدف نشر ثقافة المناظرة باللغة العربية بين الشباب، وبناء الشخصية القيادية وتنميتها.

يُذكر أن مركز مناظرات قطر (العضو بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع) يراوح سنويا بين بطولة لمناظرات الجامعات بالعربية أو أخرى للمدارس الثانوية منذ عام 2011.

المصدر : الجزيرة