انتخاب رئيس جديد لمجلس الشعب الصومالي

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انتخاب رئيس جديد لمجلس الشعب الصومالي

محمد مرسل الشيخ عبد الرحمن تفوق على 11 مرشحا للمنصب (الجزيرة)
محمد مرسل الشيخ عبد الرحمن تفوق على 11 مرشحا للمنصب (الجزيرة)

قاسم أحمد سهل-مقديشو

انتخب مجلس الشعب الصومالي محمد مرسل الشيخ عبد الرحمن رئيسا جديدا له في عملية تصويت جرت الاثنين في العاصمة الصومالية مقديشو.

وخاض سباق رئاسة مجلس الشعب 11 مرشحا، فشل سبعة منهم في الانتقال إلى الجولة الثانية، وانسحب مرشحان من المنافسة في الجولة نفسها، لترك مجال المنافسة لمرشحين اثنين.

وفاز محمد مرسل الشيخ عبد الرحمن برئاسة مجلس الشعب بـ147 صوتا من أصل 265 نائبا حضروا جلسة الانتخاب، بينما حصل منافسه إبراهيم إسحاق يرو على أصوات 118 نائبا.

ومباشرة بعد فوزه، تعهد محمد مرسل بأنه سيكون مخلصا لمجلس الشعب وتأدية واجبه بما تمليه اللوائح البرلمانية ومصلحة الشعب والوطن.

انتخاب رئيس جديد لمجلس الشعب الصومالي (الجزيرة)

إقرار المشاريع
وتنتظر الرئيس الجديد لمجلس الشعب الصومالي تحديات جمة؛ من بينها قدرته على توحيد أعضاء البرلمان، والعمل على إقرار المشاريع القانونية العالقة، وإصلاح الدستور، وغيرها.

وينتمي الرئيس الجديد لمجلس الشعب -المولود في مدينة بيدوا عام 1957- إلى ولاية جنوب غرب الصومال، ويحمل شهادة بكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية.

وشغل مناصب عديدة، بينها سفير الصومال لدى تركيا، ووزير الطاقة والكهرباء، وقبل عزمه خوض سباق رئاسة مجلس الشعب كان يشغل وزير الدفاع في الحكومة الحالية.

وبانتخابه يسد الفراغ الذي تركه الرئيس السابق للمجلس محمد عثمان جواري الذي أعلن استقالته منتصف هذا الشهر، بعد أزمة قسمت أعضاء البرلمان الصومالي. 

وكان نحو مئة نائب قدموا قبل شهر مقترحا لسحب الثقة من رئيس مجلس الشعب السابق، متهمين إياه بالفشل في أداء مهامه، واتهم جواري حكومة رئيس الوزراء حسن علي خير بالوقوف وراء المقترح بهدف السيطرة على السلطة التشريعية.

وتدخل رئيس الجمهورية محمد عبد الله فرماجو لإقناع رئيس مجلس الشعب بتقديم استقالته طواعية لإنهاء الأزمة.

المصدر : الجزيرة