البنتاغون: النظام السوري ما زال قادرا على استخدام الكيميائي

A man is washed following alleged chemical weapons attack, in what is said to be Douma, Syria in this still image from video obtained by Reuters on April 8, 2018. White Helmets/Reuters TV via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.
مدينة دوما بالغوطة الشرقية تعرضت لهجوم الكيميائي في السابع من الشهر الجاري (ناشطون)

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الضربات التي وجهتها الولايات المتحدة وحلفاؤها للنظام السوري مؤخرا قللت قدرة النظام على إنتاج الأسلحة الكيميائية، لكنها لن توقفه عن استخدامها أو مواصلة تطويرها.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين في البنتاغون قولهم إن النظام السوري لا يزال يحتفظ بمخزون من الأسلحة الكيميائية، وإن الضربات الأخيرة لن توقفه عن استخدامها مستقبلا.

وأضافوا أن الضربات التي شنتها طائرات أميركية وبريطانية وفرنسية قللت قدرة النظام على إنتاج غاز السارين، لكنها لن تمنعه من مواصلة تطوير أسلحته الكيميائية.

وكانت مدينة دوما في الغوطة الشرقية تعرضت لهجوم الكيميائي في السابع من الشهر الجاري أسفر عن مقتل وإصابة المئات، مما دفع واشنطن وحلفاءها إلى شن هجمات محدودة على مواقع لقوات النظام.

وما زال فريق التحقيق الدولي ينتظر في دمشق منذ أسبوع للدخول إلى دوما، مما دفع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى القول إن النظام وروسيا يؤخران دخول المفتشين لإخفاء الأدلة.

المصدر : وكالات