الإمارات تحيل سفيرها بإثيوبيا فجأة إلى التقاعد

أبلغت مسؤولة الاعلام بالسفارة الإماراتية في أديس ابابا مراسلة الجزيرة بقرار وفد الإمارات عدم السماح للجزيرة بتغطية اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بين إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة، التي بدأت أمس الأربعاء بمحادثات بين وزيري خارجية البلدين.
زيارة سابقة لوزير خارجية الإمارات بربطة العنق الوردية إلى أديس أبابا (الجزيرة)

قالت مصادر للجزيرة نت إن دولة الإمارات العربية المتحدة سحبت سفيرها من أديس أبابا بصورة مفاجئة قبل أن يكمل عاما واحدا رغم نشاطه وعلاقاته في إثيوبيا وعلى المستوى الأفريقي.

وقال مصدر دبلوماسي عربي إن السفير الإماراتي لدى إثيوبيا والاتحاد الأفريقي والسفير غير المقيم بدولة جنوب السودان غازي عبد الله عاد إلى بلاده بصورة مفاجئة وأحيل للتقاعد.

وعزا المصدر ذلك إلى فشل الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد في السابع من مارس/آذار الماضي "حيث كانت نتائجها متواضعة، سواء على مستوى العلاقة الثنائية مع إثيوبيا أو مع الاتحاد الأفريقي".

وأضاف أن "التوقعات كانت تتجه إلى أن تسحب الإمارات سفيرها من مقديشو وليس من أديس أبابا، وهو شيء محير فاجأ البعض وأذهل البعض الآخر".

والسفير الإماراتي غازي عبد الله المهري من أصول يمنية وعمل لسنوات طويلة في دول أفريقية، من بينها الصومال، وكان نشطا وصاحب علاقات في إثيوبيا وعلى المستوى الأفريقي، وقام بتحركات عديدة هناك ضد المصالح القطرية وضد قناة الجزيرة بعد اندلاع الأزمة الخليجية منتصف العام 2017.

المصدر : الجزيرة