لودريان يتوعد بالرد أي هجوم كيميائي جديد بسوريا

French Minister for Foreign Affairs Jean-Yves Le Drian makes an official statement with French Minister of the Armed Forces Florence Parly (not pictured) in the press room at the Elysee Palace, in Paris, France, April 14, 2018. The French military on Saturday targeted Syria's main chemicals research centre as well as two other facilities, hours after President Emmanuel Macron ordered a military intervention in Syria alongside the United States and Britain in an attack on the chemical weapons arsenal. Michel Euler/Pool via Reuters
لودريان أكد أن الضربات ليست حربا على النظام السوري وحلفائه (رويترز)

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الثلاثاء أن كل المؤشرات تدل على أن سوريا لم تعد قادرة على صنع أسلحة كيميائية، لكن في حال استخدمت مثل هذه الأسلحة مرة جديدة فلن تتردد فرنسا وحلفاؤها في توجيه ضربات جديدة.

وأوضح لودريان ردا على سؤال خلال مقابلة إذاعية أن النظام السوري تعهد في أغسطس/آب 2013 بتدمير مجمل ترسانته الكيميائية "لكن يتبين أنه لم يدمر كل ما لديه".

وتابع أنه "يظهر جليا لبشار الأسد أنه لو حصل أن اجتاز هذا الخط الأحمر مرة جديدة فإن الرد سيكون بالطبع مماثلا".

وأكد أن المسألة تتعلق بالسلاح الكيميائي "لم نعلن الحرب على بشار الأسد أو حلفائه، كل ما قمنا به هو التحرك بحيث لم يعد السلاح الكيميائي مستخدما، ولا يضاف هوله إلى محنة الشعب السوري".

وأعرب لودريان عن أمله على غرار ما فعل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أن تمهد الغارات الجوية التي نفذها الطيران الأميركي والفرنسي والبريطاني لحلحلة عملية التسوية السياسية المتعثرة حاليا للنزاع السوري برعاية الأمم المتحدة.

المصدر : الفرنسية