الاحتلال يكشف "نفقا هجوميا" لحماس بغزة ويدمره

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

الاحتلال يكشف "نفقا هجوميا" لحماس بغزة ويدمره

مقاتل فلسطيني من كتائب القسام داخل أحد الأنفاق في غزة (رويترز-أرشيف)
مقاتل فلسطيني من كتائب القسام داخل أحد الأنفاق في غزة (رويترز-أرشيف)

كشف الجيش الإسرائيلي عن أنه دمر "نفقا هجوميا" يعود لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) شكل محورا لشبكة أنفاق حسب تعبيره. وذكر بيان عسكري للاحتلال أن النفق الذي تم كشفه تجاوز "الحدود" بمحاذاة منطقة جباليا شرق مدينة غزة، وامتد أسفل "الحدود" شمال مستوطنة ناحال عوز.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال جوناثان كونريكوس للصحافيين أن النفق يخترق إسرائيل لعدة أمتار إلا أنه ليس له مخرج، مشيرا إلى أنه يرتبط بالعديد من الأنفاق الأخرى في قطاع غزة وكان يمكن استخدامه لشن هجمات.

وفي سياق متصل، ذكرت هيئة البث الإسرائيلي أنه تم الشروع في حفر النفق بعد العملية العسكرية في غزة عام 2014، وأنه تم تعقبه منذ أن اجتاز النفق "الحدود". وكشفت عن أن النفق "متشعب إلى أنفاق أخرى، وكان جاهزا للاستخدام".

ووصف جيش الاحتلال تدمير النفق في قلب غزة بالإنجاز الكبير، وقال إن كشف النفق تم بوسائط استخبارية وتكنولوجيا عالية التقنية، مشيرا في بيانه إلى أنه النفق الخامس الذي يكتشفه ويدمره في الأشهر الأخيرة، وأنه يواصل عملياته لأجل القضاء على كافة الأنفاق مع نهاية العام الجاري.

ويأتي هذا الإعلان الإسرائيلي عقب مسيرات العودة على طول الحدود بين غزة والاحتلال منذ 30 مارس/آذار الماضي التي أدت لصدامات استشهد خلالها 35 فلسطينيا غالبيتهم العظمى بالرصاص الحي، وجرح نحو أربعة آلاف خلال مواجهات مع جنود الاحتلال.

المصدر : الجزيرة + وكالات