بعد توقف سنتين.. روسيا ومصر تستأنفان الرحلات الجوية

FILE - In this file photo made available Monday, Nov. 2, 2015, and provided by Russian Emergency Situations Ministry, Egyptian Military on cars approach a plane's tail at the wreckage of a passenger jet bound for St. Petersburg in Russia that crashed in Hassana, Egypt, on Sunday, Nov. 1, 2015. After the Islamic State group claimed the downing of the Russian plane in Egypt and deadly suicide bombings in Lebanon and Turkey, the Paris attacks appear to signal a fundamental shift in strategy toward a more global approach that experts suggest is likely to intensify. (Maxim Grigoriev/Russian Ministry for Emergency Situations via AP, FILE)
الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة توقفت عقب حادث الطائرة الروسية في جنوب سيناء قبل عامين (رويترز-أرشيف)

تستأنف روسيا ومصر الرحلات الجوية المباشرة بينهما برحلة من موسكو إلى القاهرة اليوم الأربعاء، بعد تعليق حركة الملاحة الجوية بينهما إثر تفجير طائرة ركاب روسية فوق سيناء عام 2015.

وستقلع الرحلة "أس يو 4000" التابعة لشركة "أيروفلوت " الروسية في السادسة مساء اليوم  من مطار موسكو شيريميتييفو لتكون خطوة الأولى ، ومن المقرر أن تستأنف شركة مصر للطيران رحلاتها بين عاصمتي البلدين غدا، على أن تسير الشركتان معا خمس رحلات في الأسبوع.    

وتوقفت حركة الملاحة الجوية بين البلدين إثر التفجير الذي استهدف في أكتوبر/تشرين الأول 2015 طائرة أيرباص تابعة لشركة روسية بعيد اقلاعها من مطار شرم الشيخ مما أدى لمقتل 224 شخصا. وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية مسؤولية التفجير.

وشكل التفجير وتوقف حركة الملاحة ضربة قوية للسياحة في مصر التي يقصدها العديد من السياح الروس.

وكانت أيروفلوت أعلنت في مارس/آذار الماضي استئناف رحلاتها، موضحة أن الشركة أوقفت رحلاتها باتجاه القاهرة نهاية عام 2015 عندما توقفت الخدمة الجوية بين روسيا ومصر.

وقالت في بيان "ولاستئناف الرحلات كان لا بد من تكثيف الإجراءات الأمنية. وقد التزم الطرف المصري بهذا المطلب".    

وأضافت الشركة في بيانها "في الرابع من يناير/كانون الثاني 2018 وقع الرئيس (الروسي) فلاديمير بوتين مرسوما حول استئناف الحركة الجوية المنتظمة" بين البلدين.

وتم التوقيع على اتفاق تعاون في مجال الأمن الجوي في ديسمبر/كانون الأول الماضي بين موسكو والقاهرة، يقضي باستئناف الرحلات بين البلدين ابتداء من فبراير/شباط الماضي. 

المصدر : الفرنسية