دراسة: تزويج 30 ألف قاصر بالمغرب سنويا

A general views shows people walking outside the court in Marrakesh on January 29, 2015 where a hearing is taking place in the trial of French national Jean-Luc G who has been accused of abusing nine children. Jean-Luc G was sentence to two years in prison. AFP PHOTO / FADEL SENNA
الإحصاءات الرسمية تفيد بأن نحو 29% من الفتيات المغربيات متزوجات (الفرنسية-أرشيف)

أفادت دراسة حديثة أجرتها جمعية "حقوق وعدالة" في المغرب بأن البلاد لا تزال تشهد تزويج أكثر من ثلاثين ألف فتاة قاصر سنويا، وذلك بالرغم من تراجع هذه الظاهرة خلال العقد الماضي وفقا للأرقام الرسمية.

وأظهرت الدراسة التي عرضتها الجمعية في ندوة بمدينة الدار البيضاء الجمعة أن هذه الظاهرة توجد في المدن والأرياف على السواء، وأنها مرتبطة بالبطالة والفقر.

وأشارت الدراسة إلى أن تعداد زواج القاصرات كان ثلاثين ألفا عام 2007، وارتفع إلى 33 ألفا في 2009، وبلغ 35 ألفا في 2013.

وقال رئيس الجمعية مراد فوزي الذي قدم الدراسة إن السبب الأساسي لتفشي هذه الظاهرة في المغرب هو انعدام نص قانوني صريح يمنع تزويج القاصرات، ودعا الحكومة إلى العمل على منع هذه الظاهرة.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، وهي هيئة حكومية، قد قالت في أكتوبر/تشرين الأول 2017 إن 29.2% من الفتيات المغربيات متزوجات. وذكرت المندوبية أن عدد القاصرين الذين تزوجوا قبل سن 18 عاما انخفض بنسبة 12.8% خلال العقد الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول