أمير قطر يختتم زيارة لروسيا

اختتم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زيارته إلى موسكو، التي بحث خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سبل توطيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في عدة مجالات، ومنها الدفاع والطاقة والاقتصاد والاستثمار والتبادل التجاري والبحث العلمي.

كما بحث الجانبان مختلف القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وكذلك سبل تعزيز التعاون في مجال تنظيم بطولة كأس العالم التي تستضيفها روسيا عام 2018، وقطر 2022.

وخلال لقائهما في الكرملين، شدد أمير قطر على أهمية تعزيز العلاقات بين موسكو والدوحة، في خضم تعاظم أهمية الدور الروسي في حل قضايا المنطقة.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي أهمية الزيارة وما تحمله من آفاق تعاون واعد، خاصة أنها تأتي بالتزامن مع الذكرى السنوية الثلاثين لتأسيس العلاقات بين البلدين.

تصدرت أجندة المحادثات ملفات الطاقة والاستثمار والنقل والسياحة، بالإضافة إلى التعاون الأمني والعسكري، لما تمثله من أهمية بالغة، وذلك بالنظر إلى إمكانيات كل من روسيا وقطر.

وتجلت أهمية الجانب الثقافي في العلاقات بين البلدين, وذلك من خلال الاتفاق على إعلان السنة الجارية عاما للثقافة القطرية الروسية, وبهذه المناسبة زار أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني متحف الفن التشكيلي ترتيكوف, أحد أهم متاحف موسكو وأعرقها.

المصدر : الجزيرة