مصدر لبناني: عباس لن يتخذ إجراءات ضد حماس

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال أعمال جلسة المجلس المركزي الفلسطيني في دورته الثامنة والعشرين في رام الله، إن مشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للحل مرفوض.
عباس حمل حماس في وقت سابق مسؤولية التفجير الذي استهدف موكب الحمد الله (الجزيرة)

قال مصدر لبناني إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد أنه لا ينوي اتخاذ أي إجراءات ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في حين أعلنت الأخيرة تقدمها في كشف ملابسات حادثة تفجير موكب رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر لبناني أن عباس أكد -في اتصال هاتفي مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري– أنه لا ينوي اتخاذ أي إجراءات ضد حماس. وأضاف المصدر أن بري اتصل برئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، وأبلغه بمضمون كلام عباس.

وتم الاتصال بين عباس وبري خلال استقبال الأخير سفير فلسطين في لبنان أشرف دبور.

وقال بيان صادر عن مكتب بري إن الاتصال تناول المستجدات على الساحة الفلسطينية في ضوء الوضع في قطاع غزة والعلاقة الفلسطينية الفلسطينية، وأهمية توحيد الموقف الفلسطيني.

في هذه الأثناء، قالت حماس إن الأجهزة الأمنية في غزة حققت تقدما كبيرا في الكشف عن ملابسات حادثة تفجير موكب الحمد الله.

وأشارت الحركة في بيان إلى أن الأجهزة الأمنية ما زالت تلاحق المتورطين في هذه الجريمة بشكل مكثف، مما استدعى اتخاذ إجراءات أمنية مشددة داخل القطاع وعلى الحدود والمعابر.

من جهتها، قالت وزارة الداخلية في غزة إن الأجهزة الأمنية تمكنت من التعرف على المتهم الرئيسي بحادثة التفجير.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم إن الأجهزة الأمنية نشرت صورة للمتهم وتعمل على تعقب آثاره وإلقاء القبض عليه، في حين أعلنت الداخلية عن مكافأة مالية لمن يدلي بأي معلومات تفيد بإلقاء القبض عليه.

وتعرض موكب الحمد الله ورئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج لهجوم بقنبلة زرعت على طريق في غزة يوم 13 مارس/آذار، ونجا الاثنان من الحادث دون أن يصيبهما أذى.

وقد حمل عباس حماسَ مسؤولية الهجوم في تصريح له يوم الاثنين، مما هدد جهود المصالحة الرامية لإنهاء شقاق قائم منذ نحو عشرة أعوام بين حركة التحرير الفلسطينية (فتح) التي يتزعمها وبين حماس.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول