سيف الإسلام القذافي يعلن الترشح لرئاسة ليبيا

(FILES) A picture taken on August 13, 2011 shows Seif al-Islam Kadhafi, son of slain Libyan leader Moamer Kadhafi, in the Libyan capital Tripoli. Seif al-Islam will be moved next week to Tripoli and has agreed to hire a lawyer, Libya's representative to the International Criminal Court said on April 7, 2012. He was arrested on November 19, 2011 in southern Libya and is being held in a secret detention centre in Zintan, 180 kms (110 miles) south of Tripoli, where he has allegedly been mistreated by his wardens. AFP PHOTO/IMED LAMLOUM
صورة لسيف الإسلام القذافي التقطت في أغسطس/آب 2011 (الفرنسية)

أكد أيمن بوراس المكلف بملف الإصلاح في برنامج سيف الإسلام القذافي في مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة التونسية أن سيف الإسلام سيتقدم للانتخابات الرئاسية في ليبيا إذا أجريت في موعدها.

وقال بوراس في ندوة أقامها في تونس إنهم سيرحبون بكل النتائج وسيكونون طرفاً في الحياة السياسية من أجل إعادة بناء ليبيا، وإن برنامج سيف الإسلام يتمحور حول إعادة إعمار ليبيا بمساعدة دول الجوار.

وأضاف بوراس أن سيف الإسلام حر طليق ويتمتع بكافة حقوقه المدنية، وأنه موجود حاليا داخل الحدود الليبية ولم يغادرها، مشيرا إلى أن سيف الإسلام سيخاطب خلال الأيام القادمة الليبيين بشكل مباشر للإعلان عن خططه الانتخابية المقبلة.

من جهة أخرى اعتبر خالد غويل محامي سيف الإسلام القذافي أن قرارات المحكمة الجنائية الدولية ضد موكله لا قيمة لها، معتبرا أن المحكمة تكيل بمكالين، حسب وصفه.

يذكر أنه تم قبل أشهر الإفراج عن سيف الإسلام القذافي الذي كان محتجزا في مدينة الزنتان غربي ليبيا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2011 بموجب قانون للعفو صادر عن  البرلمان بعد تبرئته من التهم الموجهة إليه.

ويرى مراقبون أن سيف الإسلام القذافي سيستفيد في حال ترشحه للرئاسة من أصوات أنصار والده العقيد الراحل معمر القذافي الذي قتل يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011 بعد سقوط نظامه على يد ثوار ليبيا.

المصدر : الألمانية + الجزيرة