تردي الخدمات ببغداد يدفع السكان لافتراش الشوارع

الاحتجاجات في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق ترفع مطالب تشمل تحسين ظروف المعيشة ومحاربة الفساد
احتجاجات في السليمانية ترفع مطالب تحسين ظروف المعيشة ومحاربة الفساد (الأناضول-أرشيف)

نظم المئات من أهالي مناطق في العاصمة العراقية بغداد اليوم الأحد اعتصاما مفتوحا وأغلقوا الطريق الرابط مع ديالى، وذلك احتجاجا على تردي واقع الخدمات في المناطق الشرقية من العاصمة.

ونصب المئات من أهالي حي المعامل خيام الاعتصام على الطريق الرابط بين بغداد وديالى، مما تسبب في توقف حركة المرور، ورفعوا لافتات تطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل لتحسين واقع الخدمات في المنطقة.

وقال عبد الجبار خلف، أحد وجهاء حي المعامل، إن المنطقة التي يقطنها مئات الآلاف من الفقراء تعاني من انعدام شبه تام للخدمات، ورغم المناشدات التي أطلقت طيلة الأشهر الماضية، فإن الحكومة ومؤسساتها الخدمية لم تقم بواجباتها.

وأضاف أن "على رئيس الوزراء التدخل لتحسين الخدمات أو سنلجأ إلى خطوات أخرى.. فلن نبقى مكتوفي الأيدي إزاء الإهمال".

وفي محافظة كركوك شمالي البلاد، اعتصم العشرات من موظفي دائرة كهرباء كركوك أمام مبنى الدائرة وسط المحافظة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة ثلاثة أشهر.

وأوضح النقيب حامد العبيدي لوكالة الأناضول أن العشرات أيضا من موظفي العقود المؤقتة احتشدوا اليوم أمام مبنى دائرة كهرباء كركوك، وطالبوا بصرف رواتبهم التي لم تدفع منذ ستة أشهر.

ويعاني العراق من أزمة مالية حادة سببها انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية وارتفاع معدل الإنفاق الحكومي في المجال العسكري، بسبب تواصل المعارك مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية منذ منتصف 2014 وحتى الآن.

المصدر : وكالة الأناضول