ألمانيا لا تثق بانتخابات مصر.. وهذه الأسباب

People are seen in front of an exchange bureau, with an advertisement showing images of the U.S. dollar and other foreign currency and a poster supporting Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi for the upcoming presidential election in Cairo, Egypt March 14, 2018. Picture taken March 14, 2018. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh?
الانتخابات المصرية محسومة سلفا لصالح السيسي بعد إقصاء المرشحين الأقوياء (رويترز)

خالد شمت-برلين

عبّرت ألمانيا الخميس عن عدم ثقتها في إجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة في مصر، وطالبت نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي بوقف حملة القمع والاضطهاد للمجتمع المدني ووسائل الإعلام.

كما طالبت في بيان أصدرته مفوضة الحكومة الاتحادية لحقوق الإنسان السياسية بالخارجية بيربل كوفلر السلطات المصرية بإفساح المجال لكافة المواطنين لتطبيق الحقوق المنصوص عليها في الدستور فيما يتعلق بحرية التعبير عن الرأي والتظاهر وحرية الصحافة.

وقالت كوفلر إن هذا الموقف جاء عقب حملة الاعتقالات التي شملت مرشحين رئاسيين ومساعديهم، وفرض قيود مشددة على حرية التعبير في الفترة التي تسبق الانتخابات.

كوفلر حثت السلطات المصرية على إنهاء قمعها للمجتمع المدني ووسائل الإعلام
كوفلر حثت السلطات المصرية على إنهاء قمعها للمجتمع المدني ووسائل الإعلام

وشدد البيان على ضرورة التزام أجهزة الدولة بإنهاء القمع والاضطهاد الذي يمارس ضد وسائل الإعلام والمجتمع المدني في مصر.

يُشار إلى السلطات منعت ترشح الشخصيات التي تشكل تحديا للرئيس عبد الفتاح السيسي الطامح لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

وتنطلق الانتخابات غدا الجمعة بتصويت المصريين بالخارج على أن تجرى بالداخل أواخر الشهر الجاري. وينافس السيسي رئيسُ حزب الغد موسى مصطفى موسى، لكن كل المؤشرات تؤكد أن الانتخابات محسومة للسيسي.

 وطالب السيسي الناخبين أمس بالمشاركة بكثافة في الانتخابات أيا كانت توجهاتهم وآراؤهم، مشيرا إلى أن ارتفاع نسبة المشاركة "سيكون بمثابة دعم للدولة ومشروعها".

المصدر : الألمانية + الجزيرة