بغداد تعلن إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية

Passengers arrive at the Erbil International Airport in Erbil, Iraq September 29, 2017. REUTERS/Azad Lashkari
جميع الرحلات الجوية الدولية توقفت من مطاري أربيل والسليمانية وإليهما يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي إعادة افتتاح مطاري أربيل والسليمانية للرحلات الدولية، بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان وإعادة المطارين إلى حكم السلطة الاتحادية.

وأضاف البيان الحكومي أنه تم استحداث مديرية خاصة لحماية مطارات إقليم كردستان، تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية، وأشار إلى أنه سيجري ربط منظومة التحقق الخاصة بمطارات الإقليم ومنافذه الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد.

وكانت الحكومة العراقية قد قررت إيقاف جميع الرحلات الجوية الدولية من مطاري أربيل والسليمانية وإليهما يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك بعد مضي أربعة أيام على إجراء الإقليم استفتاء على استقلاله عن العراق.

وكان العبادي طلب حينها من حكومة كردستان العراق تسليم مطاري أربيل والسليمانية، وإلا فإنه سيأمر بوقف كل الرحلات الجوية الدولية المباشرة من كردستان العراق وإليه.

وفي ردها على مقترحات بغداد، رفضت حكومة أربيل يوم 27 سبتمبر/أيلول الماضي إنذارا من الحكومة العراقية بتسليم مطاريها الدوليين.

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان العراقي كان قد أصدر جملة قرارات فوّض فيها رئيس الوزراء العراقي اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإعادة سلطة الحكومة الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات