اتهامات فلسطينية لإسرائيل باستهداف الحمد الله

The convoy of Palestinian Prime Minister Rami Hamdallah leave after it was targeted by an explosion, in the northern Gaza Strip March 13, 2018. REUTERS/Mohammed Salem
موكب الحمد الله عاود برنامج زيارة غزة بعد الانفجار (رويترز)

اتهمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ورئاسة الوزراء الفلسطينية إسرائيل بالوقوف وراء استهداف موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في قطاع غزة.

وقالت مصادر للجزيرة إن رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية أجرى اتصالا هاتفيا برئيس حكومة الوفاق الفلسطينية رامي الحمد الله للاطمئنان على سلامته وسلامة الوفد المرافق له، واتفقا على أن الاحتلال يقف وراء الانفجار باعتباره المستفيد من تداعياته.

بدوره، قال نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد بحر إن التفجير الذي استهدف موكب الحمد الله جريمة تستهدف تخريب المصالحة الفلسطينية، ودعا بحر في بيان مقتضب إلى فتح تحقيق فوري في الحادث وكشف مرتكبي الجريمة ومعاقبتهم.

وأشارت المصادر إلى أنه تم تكليف مدير قوى الأمن في قطاع غزة اللواء توفيق أبو نعيم بالتحقيق في الحادث.

الحمد الله قال إن الهجوم تم بعبوات ناسفة دفنت تحت الأرض بعمق مترين (رويترز)
الحمد الله قال إن الهجوم تم بعبوات ناسفة دفنت تحت الأرض بعمق مترين (رويترز)

العبث بالأمن
ووقع الانفجار أثناء دخول رئيس حكومة الوفاق إلى قطاع غزة صباح اليوم الثلاثاء مما أحدث أضرارا طفيفة ببعض سيارات الموكب، وقال الحمد الله "تعرضنا اليوم لمحاولة اغتيال مدبرة ومعد لها مسبقا بعبوات ناسفة دفنت تحت الأرض بعمق مترين، وهناك ست إصابات تعالج الآن بمجمع فلسطين الطبي في رام الله".

وأضاف "هذا عمل جبان يؤكد ضرورة أن تكون هناك سلطة واحدة وسلاح واحد، ومطلب أي حكومة هو تسليم ملف الأمن الداخلي لها".

وكان المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قد وصف ما جرى بأنه اعتداء على وحدة الشعب الفلسطيني. وحمّلت الرئاسة حركة حماس المسؤولية "لكونها القوة الأمنية المسيطرة على القطاع".

وتعليقا على الهجوم، قال الناطق باسم حماس فوزي برهوم في بيان صحفي إن ما جرى "جزء لا يتجزأ من محاولات العبث بأمن قطاع غزة وضرب أي جهود لتحقيق الوحدة والمصالحة.

واستهجنت حماس "الاتهامات الجاهزة من الرئاسة"، مؤكدة أن تلك الاتهامات "تحقق أهداف المجرمين الذين نفذوا عملية التفجير".

من جانب آخر، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة إياد البزم في اتصال مع الجزيرة إن الأجهزة الأمنية في القطاع اعتقلت عددا من المشتبه بهم.

وأشار إلى أن التصريحات المتعلقة بتحميل المسؤولية لها بعد سياسي، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية في غزة تقوم بكل الإجراءات اللازمة لتأمين زيارة الحمد الله.

المصدر : الجزيرة + وكالات