الأمن البحري في مؤتمر ديمدكس بالدوحة

الأمن البحري في مؤتمر ديمدكس بالدوحة

المشاركون في مؤتمر ديمدكس بحثوا حماية الشواطئ والحدود والأصول البحرية (الجزيرة)
المشاركون في مؤتمر ديمدكس بحثوا حماية الشواطئ والحدود والأصول البحرية (الجزيرة)

بحث قادة القوات البحرية في الشرق الأوسط عددا من الملفات الأمنية الإقليمية والدولية، على هامش مؤتمر ومعرض الدوحة الدولي للدفاع والأمن البحري (ديمدكس).

وناقش المشاركون في جلسات عامة مواضيع عسكرية وبحرية، منها أهمية التكنولوجيات الحديثة في تأمين الاستقرار بالمياه الدولية، وحماية الشواطئ والحدود والأصول البحرية.

وبحسب القائمين على هذه الفعالية التي حضرها وزراء دفاع وقادة عسكريون من دول عدة، فإن المؤتمر يوفر رؤى عميقة للتوجهات الجيوسياسية التي تؤثر في القطاع البحري على المستويات العملياتية والإستراتيجية والأمنية.

ويجمع هذا الحدث العالمي وزراء الدفاع وصناع القرار والمؤثرين في مجال الدفاع والأمن البحري تحت سقف واحد. وإلى جانب المعرض والمؤتمر، ينظم عرض للسفن الحربية الزائرة في ميناء حمد.

ووصلت إلى قطر سفن حربية من دول عدة، منها: الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا والهند وباكستان، للمشاركة في فعاليات معرض ديمدكس.

وقد جرى خلال المنتدى تدشين شركة برزان القابضة المملوكة لوزارة الدفاع القطرية، للمساهمة في تعزيز القدرات العسكرية لدولة قطر. وكانت الشركة قد أبرمت اتفاقيات مع شركات عالمية رائدة في التكنولوجيات العسكرية والأمنية.

وعقد خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري عددا من اللقاءات الثنائية على هامش المعرض، حيث التقى قائدَ القوات البحرية الإيطالية وقائد الأسطول الخامس الأميركي ومستشار الدفاع لمنطقة الشرق الأوسط البريطاني. كما التقى وزراء دفاع كل من الإكوادور واليونان، وقائد القوات البحرية الهندية، ووزير الدولة لشؤون الدفاع السوداني.

المصدر : الجزيرة