أضرار كبيرة بتفجير مسجد شرق تكريت

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

أضرار كبيرة بتفجير مسجد شرق تكريت

قوات من الحشد الشعبي بسيارة بينما يتصاعد الدخان من محلات بمدينة القادسية بتكريت (رويترز-أرشيف)
قوات من الحشد الشعبي بسيارة بينما يتصاعد الدخان من محلات بمدينة القادسية بتكريت (رويترز-أرشيف)

قالت مصادر للشرطة العراقية وأخرى محلية إن مسلحين فجروا في وقت متأخر من ليلة أمس الاثنين جامع المصطفى الذي يقع شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، وتسببوا بوقوع أضرار كبيرة بالجامع.

وأضافت المصادر أن التفجير كان بعبوات ناسفة زرعت في أماكن عديدة بالجامع الذي يقع بناحية العلم التي كانت القوات العراقية قد استعادتها من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية قبل نحو ثلاثة أعوام.

من جهتها، اتهمت السلطات الأمنية في المحافظة تنظيم الدولة بالوقوف وراء عملية التفجير.

وكانت فصائل مسلحة تابعة للحشد الشعبي قد سيطرت على الناحية في وقت سابق قبل أن تنسحب منها قبل نحو ثلاثة أشهر بناء على أوامر من حكومة بغداد.

وتقع ناحية العلم على مقربة من سلسلة جبال حمرين التي تعد إحدى المناطق التي لا يزال يتمركز فيها مقاتلو تنظيم الدولة، ولم تتمكن القوات العراقية من تطهيرها بالكامل حتى الآن.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من إعلان مصادر أمنية ومحلية مقتل 25 شخصا -بينهم مدنيون- بهجمات متفرقة مساء أمس الأحد بمحافظتي كركوك ونينوى شمال بغداد، بينما أحبط هجوم آخر على نقاط مرابطة للحشد العشائري بناحية العظيم شمال بعقوبة.

يذكر أنه رغم إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي النصر على تنظيم الدولة -الذي سيطر على ثلث مساحة العراق تقريبا في 2014- وإنهاء وجوده العسكري في البلاد في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ما زالت عناصر من التنظيم تشن بين الفينة والأخرى هجمات في البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات