رئيس الصومال: لا يزدرينا إلا من يجهلنا

الرئيس الصومالي يتفقد إدارة بونت لاند
فرماجو رحب بالشراكة المبنية على الندية والاحترام (الجزيرة)

وحذر فرماجو الدول والشركات الأجنبية من مغبة التعدي على سيادة بلاده واستقلاليتها، وقال إنه لا يزدري الصوماليين إلا من يجهلهم.

وفي كلمة ألقاها بافتتاح الدورة الثالثة للبرلمان، قال فرماجو إن شعبه رغم ضعف الإمكانيات المادية ما يزال يملك ضميرا حيا وقادرا على الدفاع عن بلاده، ولن يقبل بالتفريط في شبر من أرضه.

وأضاف أن بلاده مستعدة للشراكة الاستثمارية عبر الاحترام والندية، قائلا "لا يمكن أن يزدري الصوماليين إلا من لا يعرفهم".

ويأتي هذا التصريح في وقت تشهد علاقات الصومال مع الإمارات تدهورا مستمرا عقب رفض مقديشو شرعية اتفاقية ثلاثية بين شركة موانئ دبي وجمهورية أرض الصومال وإثيوبيا لتشغيل ميناء بربرة.

وفي وقت سابق، تقدمت حكومة الصومال بمذكرة احتجاج إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تطالب فيها برفض اتفاقية بربرة.

ومن جانبها، ردت الإمارات بهجوم لاذع على الرئيس فرماجو عبر كبريات صحفها، وأطلقت حملة في تويتر تتهمه بالإرهاب والفساد والانتماء إلى الإخوان المسلمين وتمزيق بلاده.

وكانت وزارة الموانئ والنقل البحري بالصومال أصدرت بيانا ألغت فيه اتفاقية إدارة ميناء بربرة المبرمة بين "موانئ دبي" وأرض الصومال وحكومة أديس أبابا.

وقالت الوزارة الصومالية في بيانها إن الحكومة لم تشارك في هذه الاتفاقية ولم تفوّض أحدا لتمثيلها، وتعتبرها تهديدا لوحدة أراضيها.

واعتبر رئيس الوزراء حسن علي خيري أن اتفاقية تشغيل ميناء بربرة غير شرعية حيث لم تبرم عبر الإجراءات والطرق القانونية.

وتقضي الاتفاقية بامتلاك موانئ دبي العالمية 51% من عائدات تشغيل ميناء بربرة، مقابل 30% لأرض الصومال، و19% للحكومة الإثيوبية.

المصدر : الجزيرة