"القوة الغاشمة" تفتح باب مواجهة شاملة بسيناء
آخر تحديث: 2018/2/10 الساعة 06:51 (مكة المكرمة) الموافق 1439/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/2/10 الساعة 06:51 (مكة المكرمة) الموافق 1439/5/24 هـ

"القوة الغاشمة" تفتح باب مواجهة شاملة بسيناء

وأضافت الوزارة أنها شددت الإجراءات الأمنية في محيط المنشآت الحيوية، ونشرت نقاطا أمنية في الميادين والمحاور داخل المحافظات وعلى الطرق الحدودية الواصلة بينها، كما نشرت خبراء مفرقعات.

وقررت محافظة شمال سيناء تعليق كل مراحل العملية التعليمية بسبب العمليات العسكرية.

من ناحية أخرى، أعلن مجلس النواب والأزهر والكنيسة الأرثوذكسية المصرية دعمهم الكامل لعملية الجيش المصري.

من جانبه نشر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صفحات التواصل الاجتماعي في فيسبوك وتويتر قائلا "أتابع بفخر بطولات أبنائي من القوات المسلحة والشرطة لتطهير أرض مصر الغالية من العناصر الإرهابية أعداء الحياة".

وكان السيسي قد أصدر يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أوامر للجيش ووزارة الداخلية باستخدام "كل القوة الغاشمة" لتأمين شبه جزيرة سيناء خلال ثلاثة أشهر.

وأشار إلى أن تسريبات صحفية كشفت قبل يومين عن استنفار في مستشفيات وزارة الصحة المصرية، مما يشي بأن العمليات تشمل مناطق آهلة بالسكان، وهناك خشية من سقوط ضحايا مدنيين.

وذكر عزوز أن الأنباء تفيد بأن السيسي يتابع بنفسه سير العملية من غرفة العمليات، مما يوضح اختلافها عن حملات الجيش السابقة، لافتا إلى أن بعض المعلومات المسربة بشأن صفقة القرن تشير إلى تسليم جزء من سيناء من أجل الدولة الفلسطينية المستقبلية.

الأهداف المعلنة
وقال الجيش في بيانه الأول أمس الجمعة إن "العملية الشاملة سيناء 2018" تأتي "في إطار التكليف الصادر من رئيس الجمهورية للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بالمجابهة الشاملة للإرهاب والعمليات الإجرامية الأخرى بالتعاون الوثيق مع كافة مؤسسات الدولة".

وذكر البيان أن العملية تهدف إلى "إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية وتطهير المناطق التي توجد بها العناصر الإرهابية".

وناشد البيان المصريين التعاون مع الجيش قائلا "تهيب القيادة العامة للقوات المسلحة بالشعب المصري بكافة أنحاء الجمهورية بالتعاون الوثيق مع قوات إنفاذ القانون لمجابهة الإرهاب واقتلاع جذوره"، مطالبا بالإبلاغ الفوري عن أي عناصر "تهدد أمن واستقرار الوطن".

وقال الجيش في بيانه الثاني إنه استهدف بؤرا وأوكارا ومخازن أسلحة وذخائر يستخدمها "الإرهابيون" لاستهداف قوات الأمن والمدنيين في شمال سيناء ووسطها، حيث ينشط مسلحون موالون لتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات