رتل تركي يدخل ريف حلب لمراقبة خفض التصعيد

رتل عسكري تركي كبير يدخل محافظة ادلب ويتجه إلى ريف حلب الجنوبي
الرتل العسكري يتجه إلى ريف حلب الجنوبي (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة اليوم الاثنين إن رتلا عسكريا للجيش التركي وصل إلى تلة العيس الإستراتيجية بريف حلب الجنوبي قادما من منطقة كفر لوسين شمال إدلب، موضحا أن الرتل باشر إنشاء نقطة مراقبة رابعة لخفض التصعيد داخل سوريا.

ونقل المراسل ذاته عن مصدر عسكري أن الجيش التركي سينشئ نقاط مراقبة جديدة في الشمال السوري، بدءا من جنوب حلب وصولا إلى خطوط التماس في جنوب إدلب، بعدد يقارب 12 نقطة مراقبة.

يشار إلى أن الجيش التركي سبق أن حاول الدخول إلى منطقة العيس جنوب حلب، إلا أن قوات النظام عمدت إلى قصف طريق حلب دمشق بالمدفعية الثقيلة، فضلا عن انفجار عبوة ناسفة بالقرب من الرتل أسفرت عن مقتل جنود أتراك وعودته إلى الأراضي التركية.

معركة عفرين
يأتي ذلك بينما تمكّن الجيش السوري الحر من السيطرة بدعم تركي على قرية سوركي في ناحية راجو بمنطقة عفرين.

وقال مراسل الجزيرة إن الجيش السوري الحر واصل -بدعم من الجيش التركي- التقدم في محيط مدينة عفرين شمالي سوريا، وسيطر على ما يعرف بالتّلة 1027 الإستراتيجية في ناحية الشيخ حديد بعد معارك مع وحدات حماية الشعب الكردية.

من جهتها، ذكرت الوحدات الكردية أنها صدت هجوما للجيش التركي وحلفائِه في محور جنديرس. بينما حذرت أنقرة واشنطن من أي مواجهة بين القوات التركية والأميركية في منطقة منبج أو شرق الفرات.

وقال الناطق باسم الحكومة التركية إن قوات بلاده لن تتردد في الرد على أي هجوم تتعرض له من أي قوات أميركية ترتدي الزي العسكري الخاص بوحدات حماية الشعب الكردية وتقاتل إلى جانبها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد أن بلاده عازمة على المضي قدما في عملية غصن الزيتون، وكشف أن عدد من وصفهم بالإرهابيين الذين قتلوا خلال العملية حتى الآن بلغ 935.

المصدر : الجزيرة