الطيران الإسرائيلي شن مئة غارة بسيناء

An Israeli F-16 jet takes off at the Ovda airbase in the Negev Desert near Eilat, southern Israel, 09 December 2014. Israel and Greece concluded a Joint Air Forces drill during the joint IDF-Hellenic Air Force drill week. Syria on 07 December 2014 accused Israel of carrying out airstrikes in areas near the capital, Damascus. Syria's state news agency SANA reported that Israeli warplanes 'targeted' two areas in the rural part of Damascus, including an unspecified site near the capital's international airport. The agency called the alleged airstrikes 'sinful aggression,' but said they caused no casualties. Meanwhile, a pro-opposition group said that at least 10 explosions were heard on the outskirts of Damascus.
طائرة حربية إسرائيلية من طراز أف 16 (الأوروبية)

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن سلاح الجو الإسرائيلي شن خلال العامين الماضيين أكثر من مئة غارة على أهداف في سيناء، في إطار الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

ووفق ما نقلته الصحيفة فإن الطائرات الحربية الإسرائيلية اقتحمت الأجواء المصرية بموافقة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إذ سمحت مصر لطائرات حربية وعمودية وأخرى من دون طيار دخول أجوائها وقصف أهداف في أراضيها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل اشتكت لدى واشنطن بأن القاهرة أخفقت، بعد فشلها في استكمال الغارات الإسرائيلية بتحركات الجنود المصريين على الأرض.

وأضاف كاتب المقال أن مصر وإسرائيل هما الآن حليفان في السر، وتخوضان حربا غير معلنة على عدو مشترك.

والعام الماضي حذرت نخب أمنية إسرائيلية من التبعات "الكارثية" لاضطلاع سلاح الجو الإسرائيلي بالدور الرئيس في تنفيذ الغارات الجوية التي تستهدف تنظيم الدولة في شمال سيناء.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد كشفت قبل أسابيع عن تسريب لضابط مخابرات مصري يوجه إعلاميين وفنانيين بتسويق أهمية إجلاء كل سكان سيناء، وذلك في إطار الحرب على ما يسمى الإرهاب.

وفي التسريب نفسه طلب ضابط المخابرات المصري من الإعلامي /عزمي مجاهد/ تسويق رواية أن المسؤولين يحاولون إخراج قبائل سيناء منها لتهيئة المكان للقوات المسلحة، وأن السلطات أخــْــلت الشريط الحدودي هناك لمصلحة سكان سيناء.

ودلل الضابط على ذلك بالهجوم على مسجد الرحمة في العريش أواخر العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + نيويورك تايمز