وزير يمني: الإمارات تسببت بانتشار القاعدة وتفكيك اليمن
آخر تحديث: 2018/2/26 الساعة 18:18 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المفوضية الأوروبية: سنتشاور بشأن العلاقات مع السعودية بعد نتائج التحقيقات حول خاشقجي
آخر تحديث: 2018/2/26 الساعة 18:18 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/10 هـ

وزير يمني: الإمارات تسببت بانتشار القاعدة وتفكيك اليمن

قال وزير النقل اليمني صالح الجبواني إن الجيوش القبلية والمناطقية التي أنشأتها الإمارات هي سبب الوضع المزري في "المحافظات المحررة"، مضيفا أنها ساهمت في انتشار كبير لتنظيم القاعدة لم تشهده هذه المناطق من قبل.

وأوضح أن "تنظيم القاعدة لم ينتشر في السابق في اليمن كما ينتشر اليوم"، مشددا على أن قدوم التحالف العربي الذي تقوده السعودية إلى اليمن "كان بهدف إسقاط الانقلاب في صنعاء واستعادة الدولة اليمنية، وليس إنشاء جيوش قبلية ومناطقية تفكك اليمن".

وحمّل وزير النقل اليمني الإمارات مسؤولية منعه من التحرك في شبوة والقيام بعمله، تعليقا منه على اعتراض قوات النخبة الشبوانية -المدعومة إماراتيا- موكبه، ومنعه من المرور صوب ساحل المحافظة الواقعة جنوب شرقي اليمن لوضع حجر الأساس لبناء ميناء بحري جديد أقرته الحكومة الشرعية في اليمن.

وأضاف أن قوات النخبة اليمنية أبلغته أن قرار منعه من التنقل جاء بأمر من القيادة الإماراتية، ولم يستبعد أن يكون وراءه رئيس الأركان الإماراتي الذي قال إنه كان موجودا في المدينة.

ودعا وزير النقل اليمني إلى اتخاذ قرار سيادي يصحح العلاقة مع الإمارات، كما اتهم محافظ شبوة بالفساد والتواطؤ مع أبو ظبي.

يشار إلى أن التقرير النهائي لفريق الخبراء الدوليين المعني باليمن، أبرز الدور الخطير لدولة الإمارات عبر تشكيل قوات تابعة لها تعمل على تقويض الحكومة الشرعية.

وذكر تقرير الخبراء منتصف الشهر الجاري أن قوات الحزام الأمني والنخبة الحضرمية والنخبة الشبوانية التي تتبع دولة الإمارات، تقوّض الحكومة، وهي متورطة في انتهاكات للقانون الدولي الإنساني، وأن الاستمرار في إنكار دور الإمارات في الانتهاكات باليمن يوفر الحماية للمنتهكين.

المصدر : الجزيرة