كم مدنيا قتل التحالف في حربه ضد تنظيم الدولة؟

epa04416226 A handout picture made available by the US Department of Defense (DoD) on 25 September 2014 shows a formation of US Navy F-18E Super Hornets leaving after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq, 23 September 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike Islamic State (IS or ISIL) targets in Syria. Airstrikes carried out on late 24 September 2014 against Islamic State targets in Syria hit oil refineries that the US says provide a revenue stream for the militants, the Pentagon says. The oil refineries provide about 2 million US dollar a day in revenue for the Islamic State, Rear Admiral John Kirby says. Kirby spoke after the raids ended and all aircraft returned safely. The United States was joined by Saudi Arabia and the United Arab Emirites in carrying out the strikes, Kirby says. EPA/DOD/US AIR FORCE/SGT. SHAWN NICKEL HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
التحالف الدولي بقيادة أميركا شن نحو أربعين ألف ضربة جوية بالعراق وسوريا مستهدفا تنظيم الدولة (الأوروبية)

أقر التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا الخميس بمقتل عشرة مدنيين إضافيين خلال غارات جوية في يناير/كانون الثاني الماضي، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 841 مدنيا على الأقل خلال أكثر من ثلاث سنوات.   

وفي بيان له، أوضح التحالف أنه أنهى في يناير/كانون الثاني مراجعة 116 بلاغا بمقتل مدنيين إضافيين، واعتبر 102 منها تفتقد إلى المصداقية.

وأوضح التحالف "حتى اليوم وبناء على المعلومات المتوفرة، يعتبر (التحالف) من المرجح مقتل 841 مدنيا بشكل غير متعمد في ضربات للتحالف" منذ بدء العملية العسكرية ضد تنظيم الدولة في أغسطس/آب 2014.

وحتى أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كان لا يزال قيد الدرس 485 بلاغا بقتل مدنيين خلال قصف للتحالف. 

وشن التحالف في غضون ثلاث سنوات 39070 ضربة على تنظيم الدولة أسفرت عن 2105 بلاغات بوقوع ضحايا مدنيين محتملين، لكنه اعتبر 218 منها فقط ذات مصداقية.  

وأوردت صحيفة نيويورك تايمز أن 20% من الغارات الجوية للتحالف أوقعت ضحايا مدنيين بالعراق، وهي نسبة أعلى بكثير من تلك (0,75%) التي يقر بها التحالف.

وتظل أرقام قتلى غارات التحالف الدولي من المدنيين أقل بكثير من الأرقام التي تنشرها مجموعات مراقبة مستقلة، إذ قالت مجموعة "إيروور"-ومقرها بريطانيا– قبل عدة أشهر إن ما لا يقل عن 5961 مدنيا قتلوا في غارات التحالف الدولي بالعراق وسوريا.

المصدر : الفرنسية