غزة تتنفس مؤقتا بعد فتح معبر رفح

A general view shows a gate crossing which is under Palestinian control at the Rafah border crossing with Egypt as Palestinian Authority's top official for border crossings visits Rafah in the southern Gaza Strip, on October 16, 2017.The Palestinian Authority's top official for border crossings visited the Gaza Strip, after Hamas agreed to hand over control of the borders under a landmark reconciliation deal. / AFP PHOTO / SAID KHATIB (Photo credit should read
معبر رفح يفتح لأسباب إنسانية على فترات متباعدة (غيتي-أرشيف)

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة لمدة أربعة أيام، بدءا من اليوم الأربعاء وحتى السبت القادم في كلا الاتجاهين. وأغلقت السلطات المصرية المعبر بشكل مفاجئ في التاسع من فبراير/شباط الجاري بعد فتحه ليومين فقط في كلا الاتجاهين، بدعوى تدهور الأوضاع الأمنية في سيناء وإعلانها شن عملية عسكرية واسعة هناك.

وأعلنت السلطات المصرية مساء أمس فتح معبر رفح في الاتجاهين من الأربعاء حتى السبت للحالات الإنسانية والعالقين والمساعدات، وفق ما نقله التلفزيون الحكومي ووكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وفتحت القاهرة يوم الاثنين المعبر استثنائيا لعبور 69 فلسطينيا إلى قطاع غزة، كانوا عالقين في الأراضي المصرية منذ 11 يوما بالتزامن مع بدء العملية العسكرية المصرية الشاملة في سيناء، وفق ما أفادت به الهيئة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013 لدواع تصفها بالأمنية، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

ويدير المعبر في الوقت الحالي حكومة الوفاق الفلسطينية، بعد أن تسلمته مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تطبيقا لاتفاق المصالحة الموقع بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات