نتنياهو يصف توقيع اتفاق تصدير الغاز لمصر بيوم عيد

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (R) speaks with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (L) during their meeting as part of an effort to revive the Middle East peace process ahead of the United Nations General Assembly in New York, U.S., September 19, 2017 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY
نتنياهو ابتهج باتفاقية تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر وقال إن اليوم يوم عيد (رويترز)

وقع شركاء في حقلي تمار ولوثيان للغاز الطبيعي في إسرائيل اتفاقية بقيمة 15 مليار دولار لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر، وقد رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باتفاقية تصدير الغاز لمصر ووصفها بالتاريخية، وبأن اليوم يوم عيد لإسرائيل، في حين قال مصدر حكومي مصري إن القاهرة لن تستورد الغاز من الخارج.

وقد رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بتوقيع اتفاقية تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، وقال في تصريح مكتوب إن "الاتفاقية تاريخية وستدخل المليارات إلى الخزينة الإسرائيلية، وهي ستصرف لاحقا على التعليم والخدمات الصحية والرفاهية لمصلحة المواطنين الإسرائيليين".

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن اتفاقية تصدير الغاز ستقوي العلاقات بين تل أبيب والقاهرة.

بالمقابل، نقلت وكالة رويترز عن مصدر حكومي مصري -طلب عدم نشر اسمه- أن القاهرة لن تستورد الغاز الطبيعي من الخارج، وأضاف معلقا على الصفقة "شركات خاصة دولية ستستورد الغاز من الخارج في إطار توفير احتياجاتها، بالإضافة إلى إسالة الغاز وإعادة تصديره".

‪منصة للحفر في حقل تمار الإسرائيلي للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط‬ (الأوروبية)
‪منصة للحفر في حقل تمار الإسرائيلي للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط‬ (الأوروبية)

تفاصيل الاتفاقية
وأوضحت شركة ديليك الإسرائيلية للحفر أن الشركاء في حقل الغاز الإسرائيليين تمار ولوثيان وقعوا اتفاقية مع شركة دولفينوس المصرية لتصدير 65 مليار متر مكعب من الغاز الإسرائيلي إلى مصر، وتبلغ مدة اتفاقية التصدير عشرة أعوام، وأشار المدير التنفيذي لشركة "ديليك" يوسي أبو إلى أن الاتفاق مع مصر هو الأول من صفقات أخرى محتملة في المستقبل.

وتبحث ديليك خيارات عدة لنقل الغاز الإسرائيلي إلى مصر، ومنها استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط، أما الخيار الآخر فسيكون تصدير الغاز باستخدام خط الأنابيب الأردني الإسرائيلي الذي يجري بناؤه.

يشار إلى الأردن أبرم في ديسمبر/كانون الأول 2015 اتفاقا لاستيراد 8.5 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز الإسرائيلي لمدة 15 عاما.

المصدر : الجزيرة + وكالات