فايننشال تايمز: الإمارات شاركت بـ "موقعة الريتز" السعودية

A view shows the Ritz-Carlton hotel's entrance gate in the diplomatic quarter of Riyadh, Saudi Arabia, January 30, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser
ريتز كارلتون الرياض كان قفصا ذهبيا لعشرات الأمراء ورجال الأعمال والمسؤولين السعوديين (رويترز)

كشفت فايننشال تايمز البريطانية عن مشاركة الإمارات في حملة الاعتقالات السعودية باسم "مكافحة الفساد" واعتقل خلالها أمراء ووزراء ورجال أعمال.

ونقلت الصحيفة عن مصادر من عائلات وأقارب معتقلين سابقين بفندق ريتز كارلتون في الرياض قولها إن السلطات السعودية قامت أثناء حملة توقيف عشرات الأمراء والمسؤولين باعتقال عشرين منهم من داخل أراضي دولة الإمارات، وأنهم نـقلوا إلى المملكة في طائرات خاصة.

وذكرت أيضا أنه بعد اعتقال المشتبه فيهم، قدمت قائمة بأسماء المعتقلين لمديري المصارف تطلب منهم تجميد حساباتهم وحسابات أقاربهم.
 
وأضافت فايننشال تايمز أن مذكرات سرية وصلت مديري البنوك تطلب منهم تحويل أموال إلى وزارة المالية، لافتة إلى أن المصارف السويسرية قالت إنها تلقت طلبات من وفود سعودية للحصول على معلومات عن أموال للمتهمين.
 
كما نبهت إلى أن هذه الطلبات رفضت، وجرى تذكيرهم بأن "أي طلب يجب أن يمر عبر قضاة سويسريين".
 
وأشار تقرير الصحيفة إلى أنه تم التكتم على التسويات "إلا أن بعض المقربين يقولون إنها شملت أرصدة وعقارات وأموالا نقدية ".
 
وأوضح أن التسويات مع الشركات الأخرى "لا تزال مستمرة" وأن معظم الذين تم الإفراج عنهم منعوا من السفر، ومازال هناك 56 من المعتقلين الذين رفضوا التسويات، وسيحالون للنائب العام السعودي.

المصدر : الصحافة البريطانية