56 قتيلا بحملة سيناء ولا موعد لانتهائها

Military security members are seen outside Al Rawdah mosque at the first Friday prayer after the attack in Bir Al-Abed, Egypt, December 1, 2017. Picture taken December 1, 2017. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
الجيش المصري أطلق حملة "المجابهة الشاملة-سيناء" بعد هجوم على مسجد شمال سيناء أسفر عن مقتل المئات (رويترز)

أعلن الجيش المصري اليوم الجمعة مقتل ثلاثة مسلحين وتوقيف 224 آخرين وتدمير 28 عبوة ناسفة، في ثامن أيام عملية "المجابهة الشاملة" في مختلف أنحاء البلاد وخاصة سيناء، ليصل بذلك عدد القتلى إلى 56 مسلحا والموقوفين إلى 909 منذ بدء العملية الجمعة الماضي.

جاء ذلك في بيان عسكري ثامن يتضمن نتائج مبدئية للخطة التي أطلقها الجيش الجمعة الماضي بتكليف رئاسي، وتستهدف -عبر تدخل جوي وبحري وبري وشرطي- مواجهة عناصر مسلحة في شمال ووسط سيناء (شمال شرق) ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، دون تفاصيل عن موعد انتهائها.

وفي مؤتمر صحفي عن "خطة المجابهة الشاملة-سيناء 2018″، قال المتحدث باسم الجيش تامر الرفاعي أمس الخميس إنه تم "تدمير 137 هدفا بينها ثلاث فتحات أنفاق على الشريط الحدودي بشمال سيناء، و378 وكرا ومخزنا للعناصر الإرهابية، و177 عبوة ناسفة، و1500 كيلوغرام من مادة سي فور الشديدة الانفجار وكمية كبيرة من الديناميت".

وفي المؤتمر الصحفي نفسه، قال ممثل هيئة العمليات اللواء ياسر الإسريجي إن العملية تستهدف الحفاظ على معايير حقوق الإنسان وحماية المدنيين والالتزام بقواعد الاشتباك، كما تحدث عن "توفير الشفافية والمصداقية الكاملة في طرح المعلومات".

من جهة أخرى، قال مصدر أمني مصري أمس الخميس إن قوات الأمن أحبطت هجوما مسلحا استهدف حاجزا أمنيا بمحافظة المنيا على الطريق الصحراوي وسط البلاد، حيث تمكنت قوات الأمن من ضبط أحد منفذي الحادث وواصلت عمليات التمشيط اللازمة لملاحقة باقي المتورطين.

وبعد هجوم على مسجد في شمال سيناء في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ومقتل أكثر من ثلاثمئة شخص، أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي الجيش ووزارة الداخلية بالقضاء على المسلحين هناك خلال ثلاثة أشهر، لكن المتحدثين في مؤتمر أمس لم يعلنوا موعدا محددا لانتهائها.

المصدر : وكالات