أحدث الإصلاحات.. وظائف نسائية بالنيابة السعودية

epa06436324 Saudi women arrive at King Fahd Stadium to attend Saudi league soccer match between Al Hilal and Al Ittihad, in Riyadh, Saudi Arabia, 13 January 2018. Saudi Arabia for the first time allowed women to watch soccer games at sports stadiums. They will be segregated from the male-only crowd with designated seating in the so-called 'family section'. EPA-EFE/STR
نساء سعوديات في الرياض يدخلن لمشاهدة مباراة لكرة القدم لأول مرة في يناير/كانون الثاني الماضي (الأوروبية)

أعلنت النيابة العامة السعودية عن توفر وظائف شاغرة نسائية لديها بمسمى ملازم تحقيق، يأتي ذلك في ظل سعي المملكة لتعزيز عمل المرأة في إطار خطة إصلاحية.

ودعت النيابة الراغبات في التقديم ممن تتوفر فيهن الشروط المطلوبة -وفي مقدمتها شهادة البكالوريوس- زيارة موقعها الإلكتروني وتسجيل بياناتهن. 

وبحسب بيان صحفي لمركز التواصل الدولي التابع لوزارة الثقافة والإعلام السعودية، تُعد هذه المرة الأولى في تاريخ السعودية التي تطلب فيها النيابة العامة وظائف نسائية.

وكانت دائرة الجوازات أعلنت مؤخرا أنها تلقت 107 آلاف طلب لشغل 140 وظيفة شاغرة للنساء في المطارات والمعابر الحدودية. 

وتتخذ المملكة العديد من الإجراءات لخفض معدلات البطالة لدى الإناث، مما أدى إلى خفضها من 34.5% بنهاية 2016، إلى 32.7% بنهاية الربع الثالث من 2017، وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في البلاد.

وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز في سبتمبر/أيلول الماضي أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءا من يونيو/حزيران القادم.    

وبالإضافة إلى رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة، سُمح بفتح دور السينما، إضافة إلى المشاركة في سلسلة من الأنشطة الترفيهية والرياضية.    

ولكن لا تزال النساء في السعودية يواجهن عددا من القيود؛ حيث يتعين عليهن الحصول على موافقة من ولي الأمر للدراسة والسفر والقيام بأمور أخرى.

المصدر : وكالات