رايتس ووتش: مجموعات تمنع عودة مهجري بنغازي

A displaced woman prays as she sits inside a classroom where she has been taking refuge since clashes started between members of the Libyan pro-government forces, backed by the locals, and Shura Council of Libyan Revolutionaries, an alliance of former anti-Gaddafi rebels who have joined Islamist group Ansar al-Sharia, at a school in Benghazi, Libya April 30, 2015. After a year of war, Libya's second-largest city Benghazi is divided into areas controlled by forces loyal
ليبية لجأت مع أطفالها إلى مدرسة في بنغازي بعد عام من بدء ما يعرف بعملية الكرامة (رويترز)

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن المجموعات المسلحة في مدينة بنغازي شرقي ليبيا تمنع آلاف العائلات المهجّرة داخليا من العودة إلى مساكنها بناء على تهم توجهها هذه المجموعات المتحالفة مع ما يسمى عملية الكرامة لهذه العائلات بدعم "الإرهاب".

وأضافت المنظمة في تقرير نشرته اليوم الخميس في موقعها الإلكتروني إن عملية الكرامة التي أطلقها اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مايو/أيار 2014 بحجة مكافحة الإرهاب في مدينة بنغازي أدت إلى تهجير 13 ألف عائلة إلى مناطق أخرى داخل ليبيا أو إلى خارج البلاد.

وتابعت، استنادا إلى اللجنة العليا لعودة النازحين والمهجرين التي يقع مقرها في طرابلس، أن المجموعات المسلحة في بنغازي تمنع ما لا يقل عن 3700 عائلة من العودة إلى بنغازي.

وأجرى مسؤولون في منظمة هيومن رايتس وواتش مقابلات مع 27 من هؤلاء المهجرين في مدينتي طرابلس ومصراتة، وأفاد المستجوبون بالاستيلاء على ممتلكاتهم أو تعرض أفراد من عائلاتهم للتعذيب أو الاعتقال أو الإخفاء القسري.

وقال إريك غولدشتاين نائب رئيس قسم الشرق الأوسط في المنظمة إن على خليفة حفتر العمل بحزم على إنهاء الهجمات على المدنيين في بنغازي التي شهدت العام الماضي وبداية العام الجاري إعدامات ميدانية نفذ الكثير منها محمود الورفلي، وهو أحد قادة قوات حفتر.

ودعا أيضا لمحاسبة كبار ضباط الجيش الوطني أمام المحاكم المحلية أو الدولية لوقوفهم مكتوفي الأيدي بينما تعذب قواتهم الناس وتخفيهم وتنهب ممتلكاتهم. واعتبرت المنظمة الهجمات على المدنيين انتهاكات لقوانين الحرب وجرائم  حرب.

المصدر : الجزيرة