أحكام مشددة على عشرات المدانين بالإرهاب بالبحرين

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

أحكام مشددة على عشرات المدانين بالإرهاب بالبحرين

الشرطة البحرينية أثناء مظاهرات شهدتها المنامة العام الماضي (رويترز-أرشيف)
الشرطة البحرينية أثناء مظاهرات شهدتها المنامة العام الماضي (رويترز-أرشيف)

أصدرت محكمة بحرينية أحكاما على ستين شخصا تفاوتت بين الإعدام والسجن المؤبد وإسقاط الجنسية وذلك في قضية تشكيل "خلية إرهابية".

وقال القائم بأعمال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين "إن المحكمة أصدرت حكمها على هؤلاء لانضمامهم إلى تلك الخلية بغرض القيام بأعمال إرهابية واستعمال أسلحة ومتفجرات".
 
وأوضح أنه حكم بالإعدام على اثنين من المدانين، وبالسجن المؤبد على 19 منهم، وحكم على 29 مدانا بالسجن ما بين خمس سنوات و16 سنة، في حين أسقطت الجنسية عن 47 آخرين، وبرئ متهمان.
 
وقالت النيابة إن الواقعة تعود إلى يناير/كانون الثاني 2017 عند هروب عشرة من المحكومين من سجن جو، وهو ما أسفر حينها عن مقتل أحد رجال الشرطة.

وكشفت تلك الواقعة عن تشكيل خلية إرهابية، من بين أعضائها 12 في العراق وإيران يتدربون في معسكرات للحرس الثوري، إضافة إلى عضو آخر في ألمانيا.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية في المنامة قد أصدرت في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي أحكاما بالسجن المؤبد على عشرة مواطنين شيعة وبالسجن عشر سنوات على آخر لإدانتهم بتهمة تصنيع وحيازة المتفجرات والأسلحة لأغراض إرهابية.

كما قررت المحكمة أيضا سحب الجنسية من جميع المتهمين، مشيرا إلى أن سبعة منهم يقبعون حاليا في السجن، في حين حوكم أربعة غيابيا بعد يومين من الحكم على ستة بحرينيين شيعة بالإعدام عقب إدانتهم بـ"الشروع في اغتيال قائد الجيش وجرائم إرهابية أخرى".

وحكم على سبعة بحرينيين آخرين في إطار القضية نفسها بالسجن سبع سنوات لكل منهم وتجريدهم من الجنسية، في حين برأت المحكمة خمسة آخرين.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع السلطات حركة احتجاج في فبراير/شباط 2011 في خضم ثورات الربيع العربي، ودأبت على اتهام إيران بمساندة أنشطة مسلحين فيها والعمل على زعزعة استقرارها، ولكن طهران تنفي ذلك.

المصدر : الجزيرة