بمنحة قطرية.. بدء صرف رواتب لموظفي حكومة غزة

بمنحة قطرية.. بدء صرف رواتب لموظفي حكومة غزة

تبلغ القيمة الإجمالية للمنحة القطرية 150 مليون دولار ستصرف على مدار ستة أشهر (رويترز)
تبلغ القيمة الإجمالية للمنحة القطرية 150 مليون دولار ستصرف على مدار ستة أشهر (رويترز)

بدأ اليوم الجمعة في قطاع غزة دفع رواتب موظفي الحكومة السابقة الذين عينتهم حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إبان سيطرتها على القطاع، وذلك بموجب منحة مالية مقدمة من دولة قطر بقيمة 15 مليون دولار.

ووصل إلى قطاع غزة مساء أمس السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة الذي تمكن من إدخال أموال المنحة دون عراقيل إسرائيلية.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمنحة القطرية 150 مليون دولار ستصرف على مدار ستة أشهر، منها 60 مليونا لشراء الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع خلال الأشهر الستة القادمة، إضافة إلى حزمة مساعدات نقدية لآلاف العائلات الفقيرة في القطاع وأهالي الجرحى والشهداء.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد خفض بشدة الميزانيات المخصصة لقطاع غزة، مما تسبب في إفقار عشرات الآلاف من الموظفين الحكوميين. وساعد ذلك على تأجيج الاحتجاجات المستمرة منذ ستة أشهر على حدود غزة مع إسرائيل التي تحاصر القطاع، فضلا عن تبادل القصف بشكل متقطع عبر الحدود.

ويحضر مراقبون عن قطر عمليات تسليم الرواتب للموظفين اليوم الجمعة وغدا السبت في 12 مكتب بريد في القطاع، ويتعين أن يقدم الموظف صورة من بطاقة هويته وأن يضع بصمة إصبعه في الكشوف.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن 27 ألف موظف سيستفيدون من المنحة القطرية. وأضافت "سيتم صرف الرواتب للبقية من الإيرادات المحلية".

المصدر : الجزيرة + وكالات