البحرين تلغي تبرئة معارضين بقضية التخابر مع قطر

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

البحرين تلغي تبرئة معارضين بقضية التخابر مع قطر

الشيخ علي سلمان أحد المعارضين الثلاثة الذين صدر بحقهم السجن المؤبد بعد تبرئتهم(الأوروبية)
الشيخ علي سلمان أحد المعارضين الثلاثة الذين صدر بحقهم السجن المؤبد بعد تبرئتهم(الأوروبية)

ألغت محكمة بحرينية حكما بتبرئة 3 معارضين بارزين في قضية التخابر مع قطر وقضت بحقهم بالسجن المؤبد، في حكم غير نهائي، وقد وصفته منظمة العفو الدولية (أمنستي) الحكم بأنه "تزييف للعدالة".

وأفاد بيان من النائب العام بأن المحكمة قضت بالسجن المؤبد على الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق المعارضة والشيخ حسن سلطان وعلي الأسود العضوين بالجمعية نفسها "لإفشائهم معلومات حساسة وتلقيهم دعما ماليا من قطر" وفق البيان.

وكان النائب العام استأنف حكما بتبرئة المعارضين الثلاثة صدر في يونيو/حزيران الماضي، وهو ما مثل نصرا نادرا من نوعه لشخصيات معارضة تقول إن الادعاء يستهدفها بسبب الآراء السياسية.

ويحاكم سلطان والأسود غيابيا، بينما يقضي سلمان بالفعل فترة عقوبة مدتها أربع سنوات بتهم التحريض على الكراهية وإهانة وزارة الداخلية بعد اعتقاله عام 2015.

وفرضت البحرين والسعودية والإمارات ومصر حصارا على الدوحة العام الماضي واتهمتها بدعم الإرهاب والتقرب من إيران، وهو ما تنفيه قطر وتقول إن هذه الدول تحاول تقويض سيادتها.

تزييف للعدالة
من جانبها اعتبرت أمنستي في بيان هذا الحكم على المعارضين الثلاثة "تزييفا للعدالة ويظهر الجهود الدؤوبة وغير المشروعة التي تبذلها سلطات البحرين لإسكات أي شكل من أشكال المعارضة".

وأضاف بيان المنظمة أن "الشيخ علي سلمان من سجناء الضمير وهو محتجز فقط لممارسته سلميا حقه في حرية التعبير".

أما المعارض الأسود المقيم بلندن منذ 2011 فقال لرويترز إن المدعي العام استخدم شهودا سريين وتسجيلات مصورة من قناة تلفزيونية بحرينية وصفها خبراء بأنها منقوصة ومحرفة.

يُشار إلى أن محاكم المملكة حلت جمعيتي الوفاق والعمل الوطني الديمقراطي واتهمتهما بإذكاء العنف والإرهاب، ومنعت أعضاءهما من خوض الانتخابات البرلمانية المقررة في وقت لاحق من هذا الشهر.

كما أحالت المنامة عشرات المعارضين إلى القضاء، بينهم الناشط البارز نبيل رجب. وأصدرت عليهم أحكاما قاسية بالسجن لدعوتهم إلى إسقاط الحكومة. وفي أغلب الأحيان أرفقت الأحكام بإسقاط الجنسية عن المدانين.

المصدر : وكالات