قطر تترأس الشبكة الدبلوماسية الدولية

الاجتماع الخامس للجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة
الاجتماع الخامس للجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة (الجزيرة نت)

حصلت دولة قطر عبر المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) على رئاسة الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة بالإجماع، حيث سيترأس الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي الشبكة ابتداء من يونيو/حزيران 2019.

وحضر جلسات اجتماع الجمعية العمومية الخامسة للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة -التي تتواصل أعماله حتى الاثنين- مدير عام المؤسسة الدكتور خالد السليطي، والبروفسور شرف إتش رئيس الجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة رئيس معهد يونس إمري، ومدير إدارة الشؤون الثقافية والتسويق في كتارا درويش الشيباني، وممثلو الدول الأعضاء وهي هنغاريا والفلبين ونيجيريا وسنغافورة وتركيا وموزمبيق وتايوان وكوريا الجنوبية والمكسيك.

وقال السليطي إن كتارا حققت نجاحات لافتة في مجال الدبلوماسية الثقافية، ولا سيما ما يتعلق ببرامجها الثقافية المتنوعة التي تؤكد على الحوار بين الثقافات والانفتاح بين الشرق والغرب، وذلك انطلاقا من الإيمان بأن الدبلوماسية الثقافية هي الجسر الذي تعبر عليه جميع الفروقات والخلافات، وأن أساس هذا الجسر هو التعايش والتسامح وقبول الآخر واحترام ثقافته.

وأكد السليطي أن مفهوم القوة الناعمة لا يقتصر على فتح قنوات للتبادل الثقافي والفني والمعرفي فحسب، بل يتعداها إلى تنفيذ مشاريع ثنائية وبرامج مشتركة خارج الحدود في تواصل مباشر مع الجمهور والفئات المستهدفة، وهو ما من شأنه أن يوطد التعاون ويدعم العلاقات الدولية، ويسهم في تعميق التفاهم والتقارب والتواصل بين الشعوب والمجتمعات، وذلك من أجل تعزيز السلم عبر العالم.

المتحدثون أمام الجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية (الجزيرة نت)
المتحدثون أمام الجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية (الجزيرة نت)

آفاق جديدة
وأشار إلى أن الاجتماع الذي يعقد في كتارا يسعى إلى فتح آفاق جديدة على صعيد الأفكار والرؤى للتوصل إلى فهم مشترك لأبعاد الدبلوماسية الثقافية، وما تحمله من فرص مهمة لفتح مسارات جديدة للحوار والتفاهم من أجل تعزيز الجسور التي تربط بين الثقافات والحضارات وصولا إلى واقع أكثر تطورا وتقدما.

من جانبه، أكد شرف إتش أن الاجتماع يسعى إلى تطوير العلاقات وتبادل المعلومات والخبرات في مجال الدبلوماسية الثقافية وطرح طرق ابتكارية لتعزيز الأمن والسلم الدوليين وتحقيق الازدهار.

وأضاف أن الاجتماع يعد فرصة لاكتشاف القدرات الكامنة للدول الأعضاء التي تقرب بينها، وتحقق الإنجازات المطلوبة في هذا المجال.

وتطرق إتش إلى أجندة الاجتماع التي تناولت عددا من البنود، أهمها بحث عملية تفعيل تبادل الزيارات وتنظيم الأفلام والمؤتمرات والمهرجانات والمشاريع الثقافية والعلمية، بالإضافة إلى مناقشة الوضع النهائي لتحظى بعض الدول بالعضوية الكاملة في الشبكة، والعمل على وضع اللمسات الأخيرة لتسليم الرئاسة القادمة خلال الأشهر الستة المقبلة إلى مؤسسة جديدة.

مشاركون في الجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية (الجزيرة نت)مشاركون في الجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية (الجزيرة نت)
مشاركون في الجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية (الجزيرة نت)مشاركون في الجمعية العمومية للشبكة الدبلوماسية (الجزيرة نت)

أهداف المؤسسة
وقدم درويش الشيباني عرضا تناول فيه أهم ما تقوم به المؤسسة وأهدافها ورسالتها، وأشار إلى أن دور كتارا هو اكتشاف وتدريب ودعم المواهب.

وأوضح أن العمل على بناء قدرات الإنسان يحظى باهتمام وعناية شديدين في قطر عامة وكتارا خاصة، والمئات من الأنشطة الثقافية التي تقدمها كتارا خير دليل على ذلك، حيث وصل عدد الفعاليات في العام 2017 إلى 572 فعالية تنوعت بين فعاليات دولية وتراثية محلية.

يشار إلى أن الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة تأسست من قبل المؤسسات العامة والثقافية في تسع دول، هي الفلبين والسويد وكوريا وتايوان ونيجيريا وبولندا والبرتغال وسنغافورة وتركيا، فضلا عن معهد يونس إمري في العاصمة الكورية الجنوبية سول عام 2014.

وأنشئت الشبكة في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2014، وحصلت دولة قطر على عضويتها في العام 2017، وتهدف الشبكة إلى تمكين تبادل المعرفة في المجالات النظرية والعملية، وإقامة مشاريع ثنائية أو متعددة الأطراف بين المؤسسات الثقافية والدبلوماسية العامة في جميع أنحاء العالم.

المصدر : الجزيرة