بعد فرض العقوبات الأميركية.. العراق وإيران يسعيان لرفع التبادل التجاري

Iraq's President Barham Salih in Iran- - TEHRAN, IRAN - NOVEMBER 17 : (----EDITORIAL USE ONLY – MANDATORY CREDIT -
روحاني لدى استقباله صالح في طهران (الأناضول)

التقى الرئيس العراقي برهم صالح نظيره الإيراني حسن روحاني في طهران، ضمن أول زيارة يجريها بعد توليه منصب الرئاسة.

وبحث الطرفان العلاقات الثنائية وآخر المستجدات على الساحة المحلية والإقليمية، وركزا على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ومن المقرر أن يلتقي صالح المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي وعددا من المسؤولين الإيرانيين.

ودعا صالح -في مؤتمر صحفي مشترك مع روحاني- إلى إيجاد منظومة إقليمية للتعاون بين شعوب المنطقة، معبرا عن أمله بأن يتحول العراق إلى ساحة للتلاقي بين دول المنطقة، بدل أن يكون ساحة للصراع.

من جهته قال روحاني إن العراق وإيران متفقان على ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. وأضاف أنه لا ضرورة لوجود قوات أجنبية في المنطقة، مشددا على ضرورة التعاون بين دول المنطقة. 

وتابع الرئيس الإيراني أن البلدين يسعيان إلى تعزيز حجم التجارة من 12 إلى 20 مليار دولار. وتتجاهل تصريحات روحاني العقوبات الأميركية على إيران، وتلمح إلى أن العراق لن يلتزم بها.

والأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إن بلاده ليست جزءا من العقوبات التي فرضتها واشنطن على إيران.

وقالت السفارة الأميركية في بغداد الأسبوع الماضي إن العراق بإمكانه مواصلة استيراد الغاز من إيران لمدة 45 يوما، إلى حين إيجاد مورد بديل.

وبدأت الولايات المتحدة أوائل الشهر الجاري تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري، إلا أن العقوبات استثنت مؤقتا ثماني دول.

وكان صالح قد بدأ الأحد الماضي جولة في عدد من دول المنطقة شملت كلا من الكويت والإمارات والأردن، وهي أول جولة خارجية منذ انتخابه رئيسا للعراق يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : وكالات