واشنطن "تتجاوز القلق" على خاشقي وتطالب بتحقيق شفاف
آخر تحديث: 2018/10/9 الساعة 08:58 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/10/9 الساعة 08:58 (مكة المكرمة) الموافق 1440/1/29 هـ

واشنطن "تتجاوز القلق" على خاشقي وتطالب بتحقيق شفاف

بومبيو: الخارجية الأميركية تحدثت مع السعودية عن اختفاء خاشقجي (رويترز)
بومبيو: الخارجية الأميركية تحدثت مع السعودية عن اختفاء خاشقجي (رويترز)

تخطت ردود الفعل الأميركية "القلق" على مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إلى مطالبة واشنطن السعودية بإجراء تحقيق "شامل وشفاف" في اختفائه.

وبعد دقائق من تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب قال فيها إنه "قلق" بشأن مصير خاشقجي، أعرب نائبه مايك بنس عن استيائه "الشديد" من التقارير المتداولة بشأن مصير الصحفي السعودي، التي اعتبرها "مأساوية" حال ثبوتها.

وفي تغريدة له على تويتر، قال بنس إنه "مستاء جدا" من التقارير المتداولة بشأن مصير خاشقجي، وأضاف "إذا صح ما يتردد فهذا يوم مأساوي".

وتابع نائب الرئيس الأميركي "إن العالم يطالب بإجابات عن قضية الصحفي السعودي"، معتبرا العنف ضد الصحفيين في العالم خطرا على حرية التعبير.

من جهته دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الحكومة السعودية لدعم إجراء "تحقيق شامل" بشأن اختفاء خاشقجي، والتحلي بالشفافية بشأن نتائجه.

وبعد أن أبدى ترامب قلقه حيال اختفاء خاشقجي، قال بومبيو في بيان له "ندعو حكومة السعودية لدعم تحقيق معمق حول اختفاء خاشقجي ولتكون شفافة بشأن نتائج هذا التحقيق" .
    
وأضاف "لقد رأينا تقارير متضاربة حول سلامة ومكان وجود الصحفي السعودي البارز والمساهم بصحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي".
    
وأشار بومبيو إلى أن كبار مسؤولي وزارته تحدثوا مع السعودية عبر القنوات الدبلوماسية عن هذا الشأن.
    
وقال ترامب في وقت سابق أمس تعليقا على اختفاء خاشقجي "أشعر بالقلق حاليا لا أحد يعرف أي شيء عن الموضوع. هناك تداول لروايات سيئة. أنا لا أحب ذلك".
    
من جهته حذر السيناتور الأميركي ليندسي غراهام -المعروف بقربه من ترامب- السعودية أمس من أنه إذا تأكد اغتيال الصحفي السعودي، فإن العواقب ستكون "مدمرة" على العلاقات بين الرياض وواشنطن. واعتبر أن على السعودية تقديم "إجابات صادقة".

وعلى الصعيد نفسه، نقلت شبكة سي أن أن الإخبارية الأميركية عمن وصفتهما بمسؤوليْن كبيرين في الإدارة الأميركية القول "إن واشنطن تعمل بهدوء في قضية خاشقجي".

وقال المسؤولان الأميركيان للشبكة إن الحكومة الأميركية تتابع قضية اختفاء خاشقجي عبر وكالات عدة، وعلى مستويات الإدارة العليا.

المصدر : وكالات