وزير إماراتي يهاجم رئيس فريق الخبراء الأمميين بشأن اليمن

Minister of State for Foreign Affairs for the United Arab Emirates, Anwar Gargash, speaks at an event at Chatham House in London, Britain July 17, 2017. REUTERS/Neil Hall
قرقاش: هجوم كمال الجندوبي على السعودية والإمارات دليل على عدم مهنية من تم تعيينه رئيسا لفريق الخبراء بشأن اليمن (رويترز)
هاجم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش رئيس فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن اليمن كمال الجندوبي الذي قال في برنامج لقناة الجزيرة إن الإمارات والسعودية شكلتا جماعات ضغط للتأثير على فريق الخبراء الأمميين.

وقال قرقاش في تغريدة إن "هجوم كمال الجندوبي في الإعلام القطري على السعودية والإمارات دليل عدم مهنية لمن تم تعيينه رئيسا لفريق الخبراء حول اليمن".

وأضاف الوزير الإماراتي أن "اتهامات الجندوبي تؤكد مجددا تسييس الملف والذي كان واضحا في غياب توازن تقريره وخلل منهجيته"، وذلك في إشارة إلى تقرير فريق الخبراء الأمميين بشأن اليمن الصادر الشهر الماضي.

وكان تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة قد خلص إلى ارتكاب كافة أطراف الصراع اليمني انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان قد ترقى إلى جرائم حرب، سواء من قبل التحالف السعودي الإماراتي أو الحكومة اليمنية، أو ما سماها التقرير سلطات الأمر الواقع، في إشارة إلى الحوثيين.

وقال الجندوبي في برنامج "بلا حدود" إنه لم يتوقع ردة فعل البلدين (السعودية والإمارات) تجاه فريقه وتقريره الذي أصدره مؤخرا "لأننا كنا مهنيين وحياديين في عملنا".

تمديد المهمة
وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مدد في 28 سبتمبر/أيلول الماضي مهمة لجنة الخبراء الدوليين للتحقيق في انتهاكات باليمن لمدة سنة، وذلك رغم المعارضة الشديدة من الحكومة اليمنية والسعودية والإمارات.

وحظي قرار مجلس حقوق الإنسان بأغلبية 21 عضوا من إجمالي 47، ومعارضة ثماني دول، بينها الإمارات والسعودية، وامتناع 18 دولة.

وقد اتهمت الرياض وأبو ظبي فريق الخبراء الأمميين بشأن اليمن بعدم الحياد، ودعتا مجلس حقوق الإنسان إلى الاكتفاء باعتماد قرار يمدد الدعم التقني للجنة التحقيق اليمنية الوطنية بشأن أوضاع حقوق الإنسان. 

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي