ترامب: السعوديون لم يخدعوني بشأن خاشقجي لكن ربما خدعوا أنفسهم

U.S. President Donald Trump speaks to the media as he departs for a campaign rally in Fort Myers, Florida, on the South Lawn of the White House in Washington, U.S., October 31, 2018. REUTERS/Joshua Roberts
ترامب يتحدث للصحفيين من حديقة البيت الأبيض (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الأربعاء إن السعوديين لم يخدعوه بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لكن "ربما خدعوا أنفسهم"، كما طالب وزير الخارجية مايك بومبيو السعودية بإعلان الحقيقة بأسرع ما يمكن.

وفي تصريح مقتضب للصحفيين من حديقة البيت الأبيض، قال ترامب "لم يخدعوني، كلا، آمل أن تنجح الأمور ولدينا الكثير من الحقائق، ولدينا الكثير من الأشياء التي ندرسها. لم يخدعوني، ربما خدعوا أنفسهم، سننتظر وسنرى كيف ستتطور الأمور".

وجاء ذلك بعدما صرح بومبيو في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز بأن هناك أسئلة كثيرة لم تتم الإجابة عنها، وتحديدا كيفية حصول جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، واصفا ما وقع بأنه "خرق لأعراف القانون الدولي".

وأضاف أن بلاده لن تعتمد على الآخرين "إنما سنجمع رواياتهم ونبني استنتاجنا الخاص"، مطالبا المسؤولين السعوديين بإعلان الحقائق كاملة، ومشددا على أن الوقت ليس في صالحهم.

وقبل أسبوعين، اجتمع بومبيو مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان لبحث مقتل خاشقجي، ثم أعلنت الولايات المتحدة أن ولي العهد وافق على ضرورة إجراء تحقيق شامل بالموضوع.

وفي آخر التطورات، أعلن المدعي العام في إسطنبول أن الصحفي السعودي قتل خنقا، وقطعت جثته وتم التخلص منها، وفقا لخطة معدّة سلفا، وذلك في أول بيان رسمي من جانب الادعاء التركي منذ بدء التحقيقات.

المصدر : وكالات