مصر تنفي "سرقة" أعضاء سائح بريطاني

Tourists gather at check-in counters at Sharm el-Sheikh airport, in Sharm el-Sheikh, Egypt, 06 November 2015. Airlines will begin flying stranded British tourists home 06 November after the government in London permitted flights from Egypt's Sharm el-Sheikh resort to resume. Earlier, British Prime Minister David Cameron maintained that the crash of a Russian passenger jet, which killed 224 people in Egypt, was 'more likely than not' caused by a bomb, despite Russian and Egyptian leaders' calls for all sides to await results of an official investigation.
سياح بريطانيون في مطار شرم الشيخ (الأوروبية-أرشيف)

نفت السلطات المصرية تقارير إعلامية أفادت بسرقة بعض الأعضاء من جثمان سائح بريطاني توفي في مدينة الغردقة الشهر الماضي، وأعيد إلى بلاده ولكن ينقصه بعض الأعضاء.

وتوفي ديفيد هامفريز البالغ من العمر 62 عاما في مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر، في 18 سبتمبر/أيلول الماضي.

ولدى إعادة الجثمان إلى بريطانيا حيث أجري تشريح ثان وجد أن القلب وأعضاء أخرى غير موجودة، وذلك حسبما نقل تقرير لإحدى الصحف البريطانية.

واتهمت هيئة الاستعلامات المصرية بعض وسائل الإعلام البريطانية بنشر "تقارير مغلوطة"، مشيرة إلى أن التقارير حول "سرقة أعضاء السائح لا أساس لها".

‪ديفيد همفريز السائح البريطاني الذي توفي بالغردقة‬ (مواقع التواصل الاجتماعي)
‪ديفيد همفريز السائح البريطاني الذي توفي بالغردقة‬ (مواقع التواصل الاجتماعي)

وقالت الهيئة في بيان لها الأحد إن عينات من جثمان السائح أخذت، إلى جانب القلب وأجزاء من الكبد والكليتين وأعضاء أخرى، وذلك بهدف فحصها للتحقق من سبب الوفاة.

وأضاف البيان أنه بناء على رغبة النيابة العامة في التثبت من سبب الوفاة، فإن "القانون يعطيها الحق في إصدار الأوامر بتشريح الجثمان، بما يستلزمه ذلك من أخذ العينات والإجراءات الطبية اللازمة، من دون الرجوع إلى أسرة المتوفى أو موافقتها".

ولم يوضح البيان السبب وراء عدم إعادة تلك الأعضاء مرة أخرى، لكنه أشار إلى أنه "تجري حاليا إجراءات تسليم العينات للنيابة العامة، لإصدار قرار بتسليمها إلى ذوي المتوفى، أو مندوب مفوض من السفارة البريطانية بمصر".

وقال البيان إن السائح ربما يكون قد توفي بسبب توقف مفاجئ للقلب، وذلك حسبما جاء في التحقيقات الأولية للشرطة، نقلا عن الطبيب الذي استقبل السائح لدى وصوله المستشفى.

كما نقل البيان عن أنيتا غودال ابنة السائح البريطاني أنها "لم تتهم أحدا بالضلوع في وفاة أبيها" أثناء التحقيق.

وفي أواخر أغسطس/آب الماضي توفي سائحان بريطانيان في الغردقة فيما وصفته ابنتهما بـ"ظروف مريبة".

وقالت السلطات المصرية حينها إن الزوجين جون وسوزان كوبر مرضا وتوفيا حين كانا يقيمان في أحد الفنادق ذات الخمس نجوم، متأثرين بإصابتهما ببكتيريا "إي كولاي".

يشار إلى أن محكمة في القاهرة أدانت في وقت سابق من العام الجاري 37 شخصا بتهمة التورط بممارسة تجارة الأعضاء غير المشروعة.

المصدر : الجزيرة