مقتل خاشقجي.. أوروبا تضيق الخناق على بن سلمان

An Indonesian journalist holds a placard during a protest over the disappearance of Saudi journalist Jamal Khashoggi in front of the Saudi Arabia embassy in Jakarta, Indonesia, October 19, 2018. REUTERS/Beawiharta
موجة التنديد بمقتل خاشقجي عمت مختلف أنحاء العالم (رويترز)

وقال البيان المشترك الصادر عن الدول الثلاث إن "ثمة حاجة عاجلة" لتوضيح ما حدث بالضبط في مقتل الصحفي السعودي، ودعت إلى مزيد من الجهود لكشف الحقيقة بطريقة شاملة وشفافة ومقنعة.

وأضاف البيان أن "لا شيء يمكن أن يبرر قتل خاشقجي، وندين ذلك بأشد العبارات الممكنة". ودعت لندن وباريس وبرلين في بيانها الرياض إلى تقديم حقائق تدعم روايتها لما حدث للصحفي السعودي لتكون مقنعة.

الرواية السعودية
وفيما يدل على رفض الرواية السعودية التي قالت إن خاشقجي توفي إثر شجار داخل قنصليتها في إسطنبول بعد أن نفت على مدى أسبوعين أي علاقة لها باختفائه قال البيان الثلاثي "لا تزال هناك حاجة ملحة لتوضيح ما حدث بالضبط، أبعد من الفرضيات التي أثارها التحقيق السعودي حتى الآن".

وفي وقت سابق، قال وزير شؤون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دومينيك راب لهيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية (بي بي سي) ردا على سؤال عما إذا كان يصدق التفسير السعودي "لا، لا أعتقد أنه معقول.. ندعم التحقيق التركي في القضية، وتريد الحكومة البريطانية محاسبة المسؤولين عن هذه الوفاة".

وأضاف الوزير البريطاني أن هناك "علامة استفهام جدية على الرواية التي أعطيت"، مشيرا إلى أن هناك حاجة للتوصل إلى حقيقة ما حدث قبل اتخاذ قرار بشأن كيفية التصرف.

من جانبه، قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير إن اعتراف السعودية بأن خاشقجي قتل داخل قنصليتها في إسطنبول تقدم مرحب به.

لكن لومير حث المملكة على أن تواصل إجراء تحقيق مستفيض وشفاف حتى النهاية.

المصدر : الجزيرة + وكالات