الحوثيون: التفاوض مع السعودية لا مع هادي
عـاجـل: بومبيو يعرب عن أمله في أن تُسدد المدفوعات السعودية المتعلقة بالتزامات العقود الدفاعية الأميركية بالموعد المناسب

الحوثيون: التفاوض مع السعودية لا مع هادي

ابن حبتور اعتبر أن سلطة هادي حكومة فنادق لا تملك أي صلاحية لتحقيق السلام  (الجزيرة)
ابن حبتور اعتبر أن سلطة هادي حكومة فنادق لا تملك أي صلاحية لتحقيق السلام (الجزيرة)
اعتبر رئيس حكومة الحوثيين في اليمن غير المعترف بها دوليا عبد العزيز بن حبتور أن استئناف عملية السلام يجب أن يكون مع السعودية لا مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ونقلت وكالة أنباء سبأ التابعة للحوثيين عن ابن حبتور قوله -خلال لقاء وفد أممي يترأسه معين شريم نائب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن في  صنعاء- إن السعودية هي الفاعل الحقيقي في الأزمة، وإن هادي ينفذ ما يطلب منه.

وأوضح أن ما وصفه بقرار "العدوان" على اليمن سعودي بامتياز، واصفا السلطة الشرعية بأنها حكومة فنادق لا تملك أي فرصة أو صلاحية لتحقيق السلام المنشود.

وتدافع الرياض عن تدخلها عسكريا في اليمن، وتقول إن الخطوة جاءت استجابة لطلب من الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي.

ونقلت وكالة سبأ عن نائب المبعوث الأممي قوله إن مهمة الوفد الأممي تسهيل عملية السلام باليمن عبر تقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف المعنية.

وكان الوفد الأممي وصل السبت إلى صنعاء، في زيارة غير معلنة المدة، لبحث سبل استئناف مفاوضات السلام في اليمن، مع قيادات الحوثيين، وذلك بعد تعثر ثلاث جولات سابقة من المشاورات عقدت في كل من مدينتي بيال وجنيف في سويسرا، وفي العاصمة الكويتية.

وكان من المقرر أن تعقد زيارة نائب المبعوث الأممي لصنعاء في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن زيارته أجلت بطلب من الأمم المتحدة لأسباب لوجستية. 

وتم تعيين معين شريم نائبا للمبعوث الأممي إلى اليمن في سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك بعد إعلان الحوثيين "عدم الترحيب" بالمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

ومنذ نحو ثلاثة أعوام تشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس هادي مسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي ومتحالفين معهم من جهة أخرى.

المصدر : وكالة الأناضول