ارتفاع ضحايا الغارات وسط معارك بالغوطة وإدلب
آخر تحديث: 2018/1/8 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/8 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/21 هـ

ارتفاع ضحايا الغارات وسط معارك بالغوطة وإدلب

عناصر الدفاع المدني يسعفون ضحايا القصف الجوي في الغوطة الشرقية (ناشطون)
عناصر الدفاع المدني يسعفون ضحايا القصف الجوي في الغوطة الشرقية (ناشطون)

سقط عشرات القتلى والجرحى جراء استمرار غارات النظام السوري وروسيا على ريف دمشق وإدلب خلال الساعات 24 الماضية، وتصدت فصائل المعارضة لهجمات النظام بالغوطة الشرقية، بينما حققت قوات النظام تقدما بريف إدلب.

وقال مراسل الجزيرة إن 21 مدنيا قتلوا، وأصيب عشرون جراء غارات جوية شنتها مقاتلات روسية وأخرى تابعة للنظام على مدن وبلدات دوما ومديرا وعربين وحرستا بغوطة دمشق الشرقية المحاصرة، تزامنا مع قصف مدفعي على عربين وحرستا ودوما ومديرا وأوتايا وعين ترما، مخلفا أضرارا مادية.

وأضاف المراسل أن مركز الإسعاف الوحيد في بلدة مديرا دمّر بشكل كامل جراء القصف، ما أدى لتوقفه عن العمل وإصابة عدد من العاملين فيه.

وقالت مصادر في المعارضة المسلحة إن المعارك مستمرة مع قوات النظام، التي تحاول التقدم من عدة محاور باتجاه إدارة المركبات العسكرية في حرستا، حيث استهدفت المعارضة رتلا عسكريا ودمرت إحدى المدرعات وأسقطت جرحى في صفوف قوات النظام، كما تصدت المعارضة لهجمات على حي جوبر (شرق العاصمة).

وفي وقت سابق، قالت المعارضة المسلحة إنها أسرت أكثر من خمسين عنصرا من قوات النظام والمليشيات الداعمة له في حرستا، في حين قالت مواقع موالية إن قوات النظام أسرت ثلاثة مقاتلين من المعارضة، كما ذكر التلفزيون الرسمي للنظام أن قواته كسرت أمس الحصار الذي تفرضه المعارضة على إدارة المركبات.

حمص وإدلب
من جهة أخرى، قال مراسل الجزيرة إن طفلتين قتلتا وأصيب آخرون, إثر قصف مدفعي شنه جيش النظام واستهدف مدينة تلبيسة وقرية الفرحانية الغربية بريف حمص، بينما ذكرت وكالة مسار أن الطيران الروسي قصف محيط مدينة كفرزيتا.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن شخصا قتل وأصيب آخرون في بلدة أبو حبة بريف إدلب الشرقي في غارات لطائرات النظام، وأضاف أن الغارات شملت بلدتي القراطي والغدقة.

وقال ناشطون إن المعارضة قصفت قوات النظام في محيط بلدة سنجار بريف إدلب، وسط غارات روسية على المنطقة، كما وثقوا إسقاط الطيران المروحي مئات البراميل المتفجرة على محيط بلدة تل مرديخ.

في المقابل، قال الإعلام الحربي للمليشيات الداعمة للنظام إنها سيطرت على بلدة سنجار الإستراتيجية في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وقُتل 25 مدنيا في غارات شاركت فيها طائرات روسية خلال 24 ساعة الماضية، كما قتل نحو 25 آخرين في تفجير عربة ملغّمة وسط مدينة إدلب، دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

المصدر : الجزيرة + وكالات