أول اجتماع لحزب المؤتمر بعد مقتل صالح

blogs حزب المؤتمر الشعبي العام
فعالية جماهيرية لحزب المؤتمر الشعبي العام بصنعاء في أغسطس/آب 2017 (رويترز)
يعتزم عدد من قادة حزب المؤتمر الشعبي العام الباقين بالعاصمة اليمنية صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، عقد اجتماع اليوم للمرة الأولى منذ مقتل زعيمه الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وقال مصدر في الحزب لوكالة الأناضول إن الاجتماع كان من المقرر أن يعقد أمس السبت لبحث مستقبل الحزب ومسألة الشراكة في الحكم مع جماعة الحوثي.

ورجّح أن يعقد الاجتماع برئاسة صادق أمين أبو راس نائب رئيس الحزب، والذي يظل موقفه غامضا منذ أحداث مقتل صالح والأمين العام للحزب عارف عوض الزوكا برصاص الحوثيين مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويترقب أنصار صالح ما سيتمخض عنه الاجتماع، في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى أن يُكلف أبو راس برئاسة الحزب خلال هذه المرحلة الحرجة، وفق المصدر.

وحول إذا ما كان تنظيم الاجتماع مدفوعا من قبل جماعة الحوثيين، نفى المصدر ذلك، وقال إن الحزب يسعى إلى لمّ شمل أعضائه واستعادة مقراته ووسائل إعلامه.

ويأتي الاجتماع في وقت يشهد فيه الحزب انقسامات كبيرة منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

وبدأت تلك الانقسامات بعد إعلان الرئيس عبد ربه منصور هادي نفسه رئيسا للحزب بدلا عن صالح، وانضمام عدد من القيادات إلى جناحه، من بينهم رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر. لكن الجناح الموالي لصالح كان الأكثر تأثيراً وقوة حتى مقتله.

ويسعى الحوثيون إلى إحياء نسخة للحزب من القيادات الباقية في صنعاء، مثل رئيس مجلس النواب يحيى الراعي وأبو راس نائب رئيس الحزب، في حين غادر الأمين المساعد للحزب ياسر العواضي صنعاء قبل نحو أسبوع.

المصدر : وكالة الأناضول