استمرار القصف والمعارك بإدلب وريف دمشق

آثار غارات النظام على الغوطة الشرقية
آثار غارات النظام على الغوطة الشرقية اليوم (ناشطون)

سقط عدة جرحى في ريف إدلب اليوم الجمعة جراء قصف لقوات النظام السوري، كما قصفت طائرات روسية مطار أبو الظهور العسكري الخاضع للمعارضة، في حين يواصل النظام قصف مدينة حرستا بريف دمشق.

وقال مراسل الجزيرة إن عددا من المدنيين أصيبوا في قصف مدفعي لقوات النظام استهدف بلدة جرجناز بريف إدلب، وذلك في إطار حملة عسكرية لقوات النظام المدعومة بمليشيا محلية وأجنبية وبغطاء جوي روسي للتقدم باتجاه مطار أبو الظهور العسكري.

وأفادت مصادر عسكرية مقربة من المعارضة المسلحة بأن مقاتلات روسية شنت غارات مكثفة على مطار أبو الظهور، كما شمل القصف بلدتي معرشمارين والهبلة.

وذكر مراسل الجزيرة أن تنظيم الدولة الإسلامية تقدم بشكل ملحوظ ومتزامن مع هجوم عسكري لقوات النظام في ريفي إدلب وحماة، حيث سيطر التنظيم على قريتي رسم الحمام والهوايس.

وفي ريف دمشق، قال الدفاع المدني السوري إنه استجاب لأكثر من تسعين نداء خلال قصف عنيف شهدته مدينة حرستا في الغوطة الشرقية المحاصرة، حيث دفع التصعيد معظم السكان إلى الفرار باتجاه عمق الغوطة، في حين لجأ البقية إلى الملاجئ.

وتزامن القصف مع اشتباكات محدودة قرب مبنى إدارة المركبات أبرز معاقل قوات النظام في الغوطة الشرقية، والذي تحاصره المعارضة المسلحة عقب معارك مع قوات النظام قتل خلالها قائد عسكري بجيش النظام ومعه 16 جنديا وفق ما كشفت فصائل المعارضة.

من جهة أخرى، أعلنت الهيئة الشرعية التابعة للمعارضة عن إلغاء صلاة الجمعة اليوم بسبب القصف وخوفا على حياة المصلين.

أما في العاصمة دمشق فقد استهدفت قوات النظام حي جوبر بعدة قذائف هاون، مما تسبب بأضرار في الممتلكات، وفقا لوكالة مسار برس.

المصدر : الجزيرة + وكالات