السيسي يهدد: ما جرى قبل 7 سنوات لن يتكرر

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه لن يسمح بتكرار ما حدث قبل سبع أو ثماني سنوات (في إشارة إلى ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011)، محذرا من أنه قد يطلب تفويضا ثانيا لمواجهة من وصفهم بالعابثين بأمن واستقرار البلاد.

وأضاف السيسي، وقد بدا عليه الانفعال، "من يريد العبث في مصر ويضيّعها، لا بد أن يتخلص مني أولا، استقرار مصر ثمنه حياتي أنا وحياة الجيش".

وجاء كلام الرئيس المصري خلال وقائع افتتاحه حقلا للغاز شمالي شرقي مصر.

وتابع أن ما جرى قبل سبع أو ثماني سنين لن يتكرر مجددا في مصر، موضحا "اللي منجحش ساعتها (الذي لم ينجح حينها) هتنجحوه دلوقت؟ (ستنجحوه الآن)"، مما يمثل إشارة إلى ثورة يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك قبل سبع سنوات.

وأضاف السيسي "لو أحد من قوى الشر فكّر أن يلعب بأمن مصر، سأطلب منكم تفويضا ثانيا، وسيكون هناك إجراءات أخرى ضد أي شخص يعتقد أنه ممكن يعبث بأمنها ونحن موجودين".

وتابع السيسي "أنا مش سياسي.. بتاع الكلام.. أنا عمري ما كنت اتكلمت بالطريقة دي.. لكن واضح إن الناس مش واخدة بالها".

وكان السيسي قد طلب تفويضا من المصريين حينما كان وزيرا للدفاع في خطاب جماهيري في يوليو/تموز 2013 عقب انقلاب الجيش على الرئيس المعزول محمد مرسي، وهو ما أعقبته حملة قمع دامية قامت بها السلطات المصرية بحق معارضي الانقلاب العسكري، وقتل فيها الآلاف.

وتأتي تصريحات السيسي بعد إعلان العديد من أطياف المعارضة مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها أواخر مارس/آذار المقبل، ودعوتهم لتشكيل جبهة معارضة، وذلك بعد إقصاء وانسحاب العديد من المرشحين المحتملين أبرزهم رئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق سامي عنان ورئيس الوزراء الأسبق الفريق أحمد شفيق والمحامي خالد علي.

المصدر : الجزيرة