لبنان يسلم العراق وزيرا أدين بالفساد

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

لبنان يسلم العراق وزيرا أدين بالفساد

عبد الفلاح السوداني أدين بالفساد خلال توليه وزارة التجارة (ناشطون)
عبد الفلاح السوداني أدين بالفساد خلال توليه وزارة التجارة (ناشطون)

تسلمت السلطات العراقية من لبنان وزيرا سابقا للتجارة أدين غيابيا في قضايا فساد وذلك بعد أن لاذ بالهرب عقب إدانته قبل نحو تسع سنوات.

وأصدرت هيئة النزاهة العراقية الليلة الماضية بيانا أكدت فيه عودة وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني بعد التوصل إلى اتفاق مع السلطات اللبنانية في أواخر العام الماضي سمح بتسليم الوزير السابق.

وقالت الهيئة إن الشرطة الدولية ساهمت في القبض على السوداني بعد وصوله إلى بيروت في سبتمبر/أيلول 2017.

وكان الوزير عبد الفلاح السوداني قد استقال عام 2009 وهرب إثر اتهامات بالإضرار بالمال العام في وقائع منها برنامج العراق للحصص الغذائية.

والسوداني مطلوب فيما لا يقل عن تسع قضايا فساد وصدرت في حقه ثمانية أحكام غيابية بالسجن في قضايا إضرار بالمال العام تتعلق بمخالفات في استيراد مواد غذائية.

يذكر أن العراق واحد من أكبر الدول المستوردة للقمح والأرز. وتشتري وزارة التجارة سنويا مئات آلاف الأطنان من السكر والعدس والحبوب والأغذية الأخرى والسلع المنزلية الأساسية لبرنامج الحصص الغذائية.

وتعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشن حرب على الفساد معتبرا  تلك الحرب على الفساد في العراق قد تكون أصعب من الحرب التي جرت ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال العبادي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي "إن الفساد في العراق تحول إلى مافيا ونحتاج إلى تعاون الجميع لمحاربته ومن يقف وراءه من فاسدين" مضيفا أن الفاسدين "موجودون في كل مفاصل الدولة".

وتواجه الحكومة العراقية منذ ما يقرب من عامين احتجاجات تطالب بمحاسبة الفاسدين في أجهزة الدولة، وقد نظم التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر مظاهرات عدة تحت شعار محاربة الفساد وتنفيذ إصلاحات تشمل العملية السياسية.

المصدر : وكالات