الأمم المتحدة: 32 ألف يمني نزحوا خلال شهرين

Women stand at a camp for internally displaced people near Sanaa, Yemen, August 15, 2016. REUTERS/Khaled Abdullah
مخيم للنازحين بالقرب من صنعاء (رويترز)
أعلنت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن انتهاكات الحوثيين في اليمن أرغمت أكثر من 32 ألف شخص على الفرار من ديارهم في الشهرين الماضيين.

وقالت المفوضية في بيان لها إن هؤلاء يضافون إلى نحو مليوني يمني نزحوا أصلا بسبب المعارك.

وأضاف البيان أن "حلول الشتاء في اليمن حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة لما دون الصفر في عدد من المحافظات قد فاقم الصعوبات بالنسبة لكثيرين، خاصة النازحين والمقيمين في تجمعات غير رسمية عرضة لعناصر الطبيعة مع حماية قليلة من البرد".

وقالت الناطقة باسم المفوضية شابية مانتو إن تصاعد المعارك في العاصمة صنعاء -التي يسيطر عليها المتمردون- وكذلك في محافظتي الحديدة على البحر الأحمر وشبوة الغنية بالنفط في الجنوب تسبب في موجات النزوح الجديدة.

وأوضحت مفوضية اللاجئين "أن أعمال العنف الأخيرة فاقمت أسوأ أزمة انسانية في العالم، إذ يحتاج أكثر من 22 مليون شخص -هم حوالي ثلاثة أرباع السكان- لمساعدة إنسانية".

واتهم تقرير صادر عن فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة مليشيات الحوثيين بمنع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد من زيارة صنعاء ورفض التعاطي مع أي من مقترحاته.

كما اتهم التقرير الحوثيين بتنفيذ عمليات إعدام واحتجاز أفراد لأسباب سياسية، وتدمير منازل أعدائهم بشكل ممنهج، إضافة إلى إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية وتوزيعها.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية